عالمي

إيران تؤيد سيطرة “بشار الأسد على كامل الأراضي السورية وترد على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أوطان بوست – فريق التحرير

أبدت إيران تأييدها لنظام الأسد باستعادة سيطرته على كامل الأراضي السورية، معتبرةً أن مسار أستانة هو الآلية الأفضل لإعادة الاستقرار إلى سوريا.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الايرانية “عباس موسوي” الأربعاء 11 مارس / 2020، بحسب ما نقلت وكالة فارس الإيرانية، “نؤكد بأن الحكومة القانونية بسوريا من حقها فرض سيادتها الوطنية على كل أراضيها”.

وأضاف “موسوي”  أن ما حدث في مدينة إدلب يدعو للقلـ.ـق، داعياً جميع الدول المعنية إلى وجوب الحذر.

المتحدث باسم الخارجية الايرانية “عباس موسوي” / صورة من الإنترنت

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إلى تفهم بلاده الهواجـ.س لدى بعض الأطراف، في إشارة لتركيا المتوجسة على أمنها القومي.

وادعى المسؤول الإيراني أن طهران تؤيد وقف إراقة الدماء في جميع أنحاء سوريا، معتبراً عملية أستانا هي أفضل آلية متاحة يمكنها لإعادة الاستقرار إلى سوريا.

وعبر المسؤول الإيراني، عن أمله في أن تصبح الظروف مناسبة من الناحية التقنية والسياسية والصحية لعقد اجتماع قمة أستانا في طهران.

ولم يتطرق موسوي لاتفاق إدلب الجديد بين الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” والروسي “فلاديمير بوتين” المبرم في العاصمة الروسية “موسكو” الخميس الماضي.

اقرأ أيضاً: أردوغان : لا فرق بين ما يحدث على الحدود اليونانية وما فعله النازيون

ويأتي اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب بعد تفاهم بين الرئيسين، أردوغان وبوتين بعد دعوة الرئيس الإيراني لقمة ثنائية مع أردوغان حول إدلب بدون روسيا.

وكان الرئيس التركي قد أكد في وقت سابق، أن نظام اﻷسد والميليشيات اﻹيرانية يواصلون حشد قواتهم على خط التـ.ـماسّ في إدلب.

وقال أردوغان اليوم الأربعاء: “ليس معلوماً مدى التزام النظام وداعميه من الميليـ.شيات الطائفية، إشارة إلى الميليـ.شيات اﻹيرانية باتفاق وقف إطلاق النـ.ار”.

وتوعـ.د أردوغان بالرد بقوة أكبر على أصغر هجـ.ـوم قد تتعرض لها نقاط المراقبة التركية في إدلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق