الأخبارتركياسوريا

أردوغان يصف الممارسات اليونانية بحق المهـ.ـاجرين بـ”البـ.ـربرية والوحـ.ـشية والهـ.ـمجية”

أوطان بوست – فريق التحرير

وصف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الأربعاء 11 مارس 2020، الممارسات اليونانية بحق طالبي اللجـ.ـوء على حدودها بـ”البـ.ـربـ.ـرية والوحـ.ـشية والهـ.ـمجـ.ـية”، وذلك في كلمة ألقاها خلال الاجتماع البرلماني لحزب العدالة والتنمية في أنقرة.

وقال أردوغان حول ما يحدث على الحدود التركية اليونانية، من أفعال تنـ.ـاقض حقوق الإنسان وقوانين العالم أجمع :”لا فرق بين ما يحدث مع طالبي اللجـ.ـوء على الحدود اليونانية وما فعله النـ.ـازيون”.

وعرض خلال خطابه أمام أعضاء حزبه الحاكم صوراً التقطتها وكالات تركية، تبين الممارسات الوحـ.ـشية التي تنفذها القـ.ـوات اليونانية، ضـ.ـد طالبي اللجـ.ـوء بهدف منـ.ـعهم من الدخول لأراضيها.

القـ.ـوات اليونانية لا ترحم المهـ.ـاجرين صورة من الإنترنت

وبيّن الرئيس التركي خلال عرضه الصور أن :”مواجـ.ـهة السلطات اليونانية الأبرياء الساعين لمستقبل أفضل لهم وأولادهم بالر،.صـ.ـاص والغـ.ـازات، لا يسمى إلا عمل هـ.ـمجـ.ـي”، وفقاً لوكالة TRT التركية.

وتابع قوله : “ننـ.ـتقد الممارسات البـ.ـربـ.ـرية والوحـ.ـشية التي تمارسها اليونان مع طالبي اللجـ.ـوء على حدودها”، مشيراً إلى أنه وصل عدد طالبي اللجـ.ـوء الذين تمكنوا من الوصول إلى الحدود اليونانية إلى 150 ألفاً، وهناك أعداد كبيرة من المهـ.ـاجرين الذين يسعون إلى الوصول إلى أوروبا، بهدف مستقبل أفضل لهم و لعائلاتهم.

وكان أردوغان قد أشار منذ يومين إلى أن الأزمـ.ـة السورية، عبر أبعادها الأمنية والإنسانية، باتت تشكل تهـ.ـديداً للمنطقة وسائر أوروبا، وليست لتركيا فقط، مشيراً إلى أن بلاده تستضيف 3.6 ملايين لاجـ.ـئ سوري على أراضيها.

اقرأ أيضاً : أردوغان: نراقب عن كثب حـ.ـشد النظام قرب إدلب وسنـ.ـوجه لهم ضـ.ـربات قـ.ـاسية حال عدم التزامهم بالوعود

الموافقة التركية على هدنة روسيا من مصدر قوة

وفي سياق متصل أكد الرئيس التركي في خطابه أن بلاده لم توافق على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار المؤقت في محافظة “إدلب” بسبب عجـ.ـزها عن مـ.ـواجهة ميليـ.ـشيات النظام وداعـ.ـميه،  بل لرغبتها في إيجاد حل لأزمـ.ـة إدلب، يمكن قبوله من قِبل جميع الأطراف.

وأكد أردوغان أن تركيا تسعى لتحويل الاتفاق المؤقت لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار إلى اتفاق دائم، من خلال الاجتماع مع الوفود الروسية التي تأتي إلى أنقرة لمناقشة تفاصيل الاتفاق.

كما أنه وجه تحـ.ـذيراً لروسيا بقوله: “منذ الآن بدأ خـ.ـرق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بإدلب ولو بشكل بسيط، وننتظر من روسيا اتخاذ التدابير اللازمة حيال هذا الأمر”، موضحاً أن بلاده لن ترد بالمثل على أصغر هـ.ـجـ.ـوم قد تتـ.ـعرض له نقاط المراقـ.ـبة التركية بسوريا، بل سترد بقوة أكبر.

تفاهم بين تركيا والاتحاد الأوروبي لمناقشة اتفاق 2016 حول اللاجـ.ـئين السوريين والهـ.ـجرة

اتفاق تركيا مع الاتحاد الأوروبي بخصوص موضوع اللاجـ.ـئين

يشار إلى أن تركيا و الاتحاد الأوروبي اتفقوا الإثنين 9 مارس 2020، على مراجعة اتفاق 18 مارس/آذار 2016 الذي يتعلق بموضوع الهـ.ـجرة، واللاجـ.ـئين السوريين، وذلك بعد اجتماع بين الرئيس “رجب طيب أردوغان“، ومسؤولين أوروبيين في العاصمة البلجيكية “بروكسل”.

وأعلن بدوره رئيس المجلس الأوروبي “شارل ميشيل” خلال مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع رئيسة المفوضية الأوروبية “أورزولا فون دير لاين” في بروكسل بعد اجتماعهما مع الرئيس أردوغان، أنهم بحثوا معه اتفاق 18 مارس/آذار 2016، ومواضيع إقليمية أخرى.

وأكد ميشيل أنهم يعتبرون هذا اللقاء خطوة أولى من أجل حوار سياسي قوي مع تركيا على المدى القريب والمتوسط والبعيد، مشيراً إلى أن الهدف من هذا العمل يتمثل في الوصول إلى فهم مشترك من قبل الأطراف المعنية لاتفاق 18 مارس/آذار.

وأشارت من جهتها رئيسة المفوضية إلى أعمال العنـ.ـف التي يشهدها طالبي اللجـ.ـوء من قبل القـ.ـوات اليونانية، حيث قالت:”من غير المقبول استخدام القـ.ـوة المفـ.ـرطة”، ودعت اليونان لأن تكون تدخلاتها في هذا الخصوص وفقاً للقانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق