الأخبارسوريا

“هيومن رايتس” تطالب أوروبا بالضـ.ـغط على موسكو لوقف هـ.ـجمـ.ـات النظام.. تعزيزات عسكـ.ـرية تركية مستمرة.. ومعـ.ـارك مستـ.ـعرة

أوطان بوست – فريق التحرير

طالبت منظـ.ـمة “هيومن رايتس ووتش” الأحد 16 شباط/فبراير 2020 الدول الأوروبية بالضـ.ـغط على موسكو لوقـ.ـف حمَّام الد م، ووضع حـ.د للأزمـ.ـة الإنسانية في شمال سوريا.

قالت مصادر ميـ.ـدانـ.ـية إنَّ اشتبـ.ـاكـ.ـات عنيـ.ـيفة انـ.ـدلـ.ـعت بين فصـ.ـائل المعـ.ـارضـ.ـة السورية المسـ.ـلحة وميـ.ـليشـ.ـيات الأسـ.ـد في محيط بلدة “ميزنار” في ريف حلب، وأنَّ العشرات من ميلـ.ـشيـ.ـات الأسـ.ـد لقـ.ـوا مصـ.ـرعـ.ـهم في انفجـ.ـار عربـ.ـة ملغـ.ـمة ضـ.ـربـ.ـت موقعهم فـ.ـجر اليوم في ريف حلب الغربي.

وأعلنت “الجـ.ـبـ.ـهة الوطنية للتحـ.ـريـ.ـر” عبر معرِّفاتها الرسمية، أنَّها تصـ.ـدت لمحـ.ـاولة تقدُّم لميـ.ـليشـ.ـيات الأسـ.ـد في منطقة “الشيخ دامس” في ريف إدلب الجنوبي، ودمـ.ـرت مصفـ.ـحة بصـ.ـاروخ مـ.ـوجه وقتـ.ـلت جميع أفراد طاقـ.ـمها.

في المقابل، أعلنت وكالة “سانا” التابـ.ـعة للنظام أنَّ الجـ.ـيش السوري تمكَّن من تعـ.ـطـ.ـيل وإنـ.ـزال 5 طـ.ـائـ.ـرات مسيـ.ـرة إلكترونياً، كانت تحـ.ـاول استهـ.ـداف مصـ.ـفاة حمص.

“هيومن رايتس ووتش” تحـ.ـذر الأوروبيين

في سياق متصل، قال المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش ” كينيث روث” على هامش مؤتمر ميونخ للأمـ.ـن :”يجب الضـ.ـغط على الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن”، لتجـ.ـنب أزمـ.ـة لاجئـ.ـين جديدة ووقـ.ـف حمام الد م في سوريا”، وأشار “روث” إلى أنَّ لدى الأوروبيين أدوات كثيرة للضـ.ـغط  على الرئيس الروسي.

إقرأ أيضاً : المخـ.ـابـ.ـرات الأمريكية والألمانية تجسـ.ـست على أكثر من 120 دولة من بينها إيران وليبيا وسوريا في عهد “حافظ الأسد”

وقالت وزيرة الدفـ.ـاع الألمانية “أنيغريت كرامب كارنباور” إنَّ ما حدث ويحدث في سوريا يجب أن يكون تحـ.ـذيـ.ـراً لأوروبا، معتبرةً أن بـ.ـؤس الشعب السوري وتأثير الصـ.ـراع على أوروبا أظهر بوضوح شـ.ـديـ.ـد ما سيحدث إذا فشـ.ـل الأوروبيون في التحرك.

تركيا ستتولى المهمة

من جهة أخرى، قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في حديث تلفزيوني، إنه أجرى محادثات إيجابية مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتن” بشأن تطورات الأوضاع في سوريا.

أردوغان يتوعد النظام صورة من الإنترنت

 وأضاف “أردوغان” أنَّه إذا لم تتـ.ـراجـ.ـع قـ.ـوات النظام إلى الحدود التي نصَّ عليها اتفاق “سوتشي” بحلول نهـ.ـاية الشهر الجاري، فإنَّ تركيا ستتولى المهمة بنفسها.

كما أعلنت الرئاسة التركية في وقت سابق أنَّ الرئيس “أردوغان” أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأمريكي “دونالد ترامب”، ناقشا فيه سبل إنهـ.ـاء الأزمـ.ـة في إدلب على وجه السرعة.

تعـ.ـزيـ.ـزات عسكـ.ـرية مستمرة

تأتي هذه التطورات المتسارعة، في ظل استمرار الجـ.ـيش التركي بإرسال المزيد من التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية إلى الحدود السورية ومحافظتي إدلب وحلب، وتضم مـ.ـدافـ.ـع وعـ.ـربـ.ـات مصـ.ـفحة و دبـ.ـابـ.ـات وذخـ.ـائـ.ـر، وقال ناشطون سوريون أنَّ أكثر من 20 آلية عسكـ.ـرية دخلت الأراضي السورية من معبر “كفرلوسين” في إدلب.

 

تجدر الإشارة إلى أنَّ القـ.ـوات التركية أنشأت نقطتين عسكـ.ـريتـ.ـين جديدتين، الأولى في بلدة “دارة عزة” بريف حلب، والثانية بالقرب من بلدة “ترمانين” بريف إدلب الشمالي.

كما نـ.ـزح أكثر من مليون سوري باتجاه الحدود التركية، في ظـ.ـل ارتفاع حـ.ـدة المعـ.ـارك بين فصـ.ـائـ.ـل المعـ.ـارضـ.ـة وميلـ.ـشيـ.ـات النظام في ريفي حلب وإدلب. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق
إغلاق