عالمي

الحرب الإسرائيلية الإيرانية حرب استنزاف طويلة .. وتل أبيب ستكثف هجماتها فما علاقة محادثات فيينا ؟

الحرب الإسرائيلية الإيرانية حرب استنزاف طويلة .. وتل أبيب ستكثف هجماتها فما علاقة محادثات فيينا ؟

أوطان بوست – فريق التحرير

يتصاعد التوتر شيئاً فشيئاً بين تل أبيب وطهران، وتزداد الهجمات الإسرائيلية ضد إيران داخل الأراضي السورية، وسط توقعات باستمرار الحرب الاستنزافية لفتراتٍ طويلة.

وفي هذا الصدد، كشف المحلل السياسي الروسي “يوحي بن مناحيم”، عن مدى تزايد الهجمات الإسرائيلية ودوافعها، وذلك خلال حديثٍ تلفزيوني له رصده موقع “أوطان بوست”.

مقاتلين ايرانين

حرب استنزاف

وقال بن مناحيم: إن ما تشهده المنطقة من مواجهات غير مباشرة بين إسرائيل وإيران، هي حرب استنزاف وستستمر لفتراتٍ طويلةٍ جداً.

وأضاف المحلل: تسعى إسرائيل من خلال هجماتها المتزايدة، لمنع الكثير من المحاولات الإيرانية لإقامة قواعد عسكرية لها في سوريا.

إضافةً لمنعها من فتح جبهة جديدة لها في هضبة الجولان السوري باتجاه العمق الإسرائيلي، ولقد نجحت بذلك على حد قوله.

تأثير محادثات فيينا

وأشار بن مناحيم، إلى أن تل أبيب ستكثف من هجماتها ضد المواقع الإيرانية في سوريا، وذلك نظراً لما يجري من تطورات في محادثات فيينا مؤخراً.

فكلما اقتربت إيران من الاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، حول العودة للاتفاق النووي، ورفع العقوبات عنها، كلما ازدادت قوتها اقتصادياً وعسكرياً.

وأوضح المحلل أن تلك المعطيات، ستدفع إسرائيل لفتح جبهة أوسع في سوريا، لأن استعادة إيران لقوتها دولياً، سيدفعها لتكثيف نشاطاتها وتمددها العسكري في المنطقة.

أمريكا وإسرائيل في اتجاه معاكس

وأردف بن مناحيم أن تل أبيب كانت تريد من واشنطن، أن تضع البرنامج الصاروخي الإيراني وتمددها على طاولة المفاوضات.

إلا أن إسرائيل باتت تعرف اليوم، أن الولايات المتحدة لم ترضخ لتلك المطالب، بل إن بايدن يسابق الزمن للوصول إلى اتفاق سريع مع طهران.

إضافةً إلى أنه إذا تم طرح أي مطلب إسرائيلي، لم يكن متوفراً في الاتفاق النووي عام 2015, سيؤدي ذلك إلى تعطيل مخطط بايدن بإبرام اتفاق جديد مع طهران.

واختتم المحلل حديثه قائلاً: نظراً لعدم وجود توافق أمريكي_إسرائيلي، فإن ملف الصواريخ البالستية والتمدد الإيراني سيبقى بيد تل أبيب، وهي ستتحرك بما تراه مناسباً.

تُجدر الإشارة إلى أن المنطقة تشهد منذ سنوات حرباً غير مباشرة بين إسرائيل وإيران، تتجسد معظم تفاصيلها على الأراضي السورية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق