عالمي

تركيا في صدارة أقوى جيوش الشرق الأوسط وباكستان الأولى إسلامياً .. إليك تصنيف أقوى جيوش العالم لعام 2021

تركيا في صدارة أقوى جيوش الشرق الأوسط وباكستان الأولى إسلامياً .. إليك تصنيف أقوى جيوش العالم لعام 2021

أواطان بوست – فريق التحرير

كشف موقع “غلوبال فاير باور”، المختص بالشؤون العسكرية للدول حول العالم، عن تصنيفه السنوي والذي يرصد فيه القوة العسكرية لدول العالم كل عام.

وبحسب تصنيف الموقع للجيوش الأقوى في العالم لعام 2021، فقد استطاع الجيش التركي العودة إلى قائمة الصدارة لترتيب دول منطقة الشرق الأوسط.

أقوى جيوش الشرق الأوسط

وجاء الجيش التركي في المرتبة الأولى على منطقة الشرق الأوسط، فيما احتـ.ـل المرتبة الحادية عشر عالمياً، وفقاً للموقع.

أقوى جيوش العالم 2021 / صورة من الإنترنت

ولفت الموقع، إلى أن تركيا تمكنت من تصدر التصنيف الجديد لعام 2021، بعد أن تفوقت على جمهورية مصر العربية

والتي كانت في المرتبة الأولى كأقوى جيش في المنطقة بحسب تصنيف العام الماضي.

وأشار الموقع، إلى أن الجيش المصري تراجع للمرتبة الثانية في التصنيف الجديد وجاء الجيش الإيراني في المرتبة الثالثة والجيش السعودي في الرابعة.

ويأتي الجيش الإسرائيلي في المرتبة الخامسة، في قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط بحسب تصينيفات “غلوبال فاير باور” لعام 2021 الجاري.

وتجدر الإشارة، إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة، احـ.ـتـ.ـلت المرتبة السادسة بترتيب القوة العسكرية، والعراق المرتبة السابعة.

وحصلت سوريا على المرتبة الثامنة، وتلاها دولة الكويت في المرتبة التاسعة، وسلطنة عمان في المرتبة العاشرة.

أما الجيش الأردني، حصل على المرتبة الحادية عشر في الشرق الأوسط، والجيش اليمني في الثانية عشر

ثم تأتي جيوش كل من قطر والبحرين ولبنان في ذيل القائمة.

أقوى جيوش الشرق الأوسط 2021 / صورة من الإنترنت

وأوضح التصنيف الجديد لعام 2021، والذي صدر في الأونة الأخيرة، أن الجيش السعودي جاء في مقدمة جيوش دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن ثم جاءت جيوش كل من الإمارات العربية، فادولة الكويت، ومن ثم سلطنة عُمان وقطر، فالبحرين أخراً.

جيوش منطقة دول المغرب العربي

وفيما يخص ترتب جيوش منطقة دول المغرب العربي، فقد تصدر الجيش الجزائري قائمة التصنيف لعام 2021، وحل في المرتبة السابعة عشر عالمياً.

وتلاه الجيش المغربي في المرتبة الثانية على مستوى أقوى الجيوش في المغرب العربي، فيما حصل على المرتبة 53 عالمياً.

وجاء الجيش الليبي، في المرتبة الثالثة، كما أنه حصل على المرتبة الــ 70 على مستوى العالم، وجاء بعد بعد الجيش التونسي في المرتبة 73 عالمياً.

وتجدر الإشارة، إلى أن الجيش الموريتاني، جاء في ذيل قائمة ترتيب الجيوش في منطقة المغرب العربي، حيث حصل على المرتبة 126 عالمياً.

الجيوش الأقوى في العالم

وفي السياق ذاته، يجدر الانتقار لتصنيف الجيوش الأقوى على مستوى العالم، حيث حافظ جيش “الولايات المتحدة” على الصدارة كأقوى جيش في العالم لعام 2021.

ويأتي الجيش الأمريكي في صدارت القائمة، بعد أن تفوق على الجيش الروسي الذي حصل على المرتبة الثانية عالمياً، وخلفه الصين والهند واليابان.

وحل الجيش الفرنسي، بالمرتبة السابعة عالمياً متصدراً قائمة أقوى الجيش في القارة الأوربية، وتبعه الجيش البريطاني الذي حصل على المرتبة الثامنة عالمياً.

تسوقي الآن من موضة ستايل

وبخصوص الجيش الباكستاني، فلقد حل بالمرتبة العاشرة على مستوى العالم في قائمة أقوى جيوش العالم لعام 2021، ويعتبر بذلك أقوى جيوش الدول الإسلامية.

وحصلت تركيا على مرتبة ثاني أقوى جيوش الدول الإسلامية حيث حلت بالمرتبة 11 عالمياً، ثم الجيش المصري الذي حصل على المرتبة 13 عالمياً.

تصنيفات موقع غلوبال فاير باور

وفي السياق، يجدر الإشارة، إلى أن تصنيفات موقع “غلوبال فاير باور”، تستند إلى مجموعة من العوامل والتي تشمل القدرات العسكرية والمالية لكل دولة.

كما تستند تصنيفات الموقع، إلى القدرات اللوجستية والجغرافية، ويعتمد الموقع في إصدار تصنيفه إلى أكثر من 50 عاملاً لــ 138 دولة في العالم.

وأشار الموقع، إلى أن التصنيفات التي تصدر عنه تسمح للدول الصغيرة والتي تمتلك تقدماً أكثر من الناحية التكنلوجية بأن تتنافس مع الدول الأكبر والأقل تطوراً.

ولفت الموقع، إلى أنه يجري إحصاء المعدلات التي تخص كل دولة بناءا على شكل عقـ.ـوبات ومكافآت، يقوم بتطبيقها كل عام لتصبح قائمته أكثر دقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق