سورياكورونا

إصـ.ـابات جديدة ووفيـ.ـات بسبب كورونا شمالي غربي سوريا

إصـ.ـابات جديدة ووفيـ.ـات بسبب كورونا شمالي غربي سوريا

أوطان بوست – فريق التحرير

أعلنت “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة EWARN” في 15 كانون الثاني/ يناير عن تسجيل7 إصـ.ـابات جديدة بفيروس covid19 في منطقة شمال غربي سوريا.

وبذلك ارتفع عدد الإصـ.ـابات ليصبح 20.807 حالة، وبحسب الEWARN أن حالات شفاء وصل ل237 في الشمال السوري، فيكون عدد حالات الشفاء الكلي في تلك المنطقة 14.582 حالة.

كما ذكر “مخبر الترصد الوبائي” التابع لبرنامج “شبكة الإنذار المبكر أنه قام بإجراء286 تحليلاً للفيروس ليرتفع عدد التحاليل التي قام بها إلى 80.114.

إصـ.ـابات جديدة ووفيـ.ـات بسبب كورونا شمالي غربي سوريا

في نفس الوقت أعلن الدفاع المدني عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك عن وجود 6 وفـ.ـيات بسبب ذلك المرض

قام الدفاع المدني بنقلهم من المراكز الطبية الخاصة بمرض الكورونا إلى ريف كفردريان وشيزر و أرنبة و أطمة بريف إدلب الشمالي، وتم دفنـ.ـهم وفق الإجراءات الاحترازية تجنبا لنقل العدوى إلى الآخرين.

وكانت أول حالة كورونا تم تسجيلها في شمالي غرب سوريا في التاسع من شهر تموز/ يوليو للطبيب “أيمن السايح” في مشفى باب الهوى بريف إدلب الشمالي

التزام ضعـ.ـيف بإجراءات الوقاية

مايزال بعض الناس لا يلتزمون بإجراءات الوقاية بشكل كافي، والدليل على ذلك كثرة التجمعات في الأسواق والأماكن العامة، وسببها قلة الوعي عند الناس، وانتشار المفاهيم المغلوطة حول الكورونا.

عدا عن وجود أشخاص إلى هذه اللحظة لا يصدقون بوجود مرض الكورونا، ويعتبرونه مجرد أكاذيب لفقتها وسائل الإعلام.

مفاهيم مغلوطة حول الكورونا

البعض يعتبره مرض لا يستحق الخوف كون هناك الكثير من الحالات تم شفائها، كما أنهم يتبعون طرق خاطئة للعلاج والوقاية مثل الغرغرة بماء وملح، الوقوف طويلا تحت أشعة الشمس، و شرب اليانسون وأكل الليمون وتعليق الثوم في المنازل.

مبادرات المنظمات الإنسانية في المنطقة

قبل وقوع إصـ.ـابات بهذا المرض وبعدها عملت العديد من المنظمات على توعية السكان حيال هذا المرض ومدى خطـ.ـورته

وكيفية إجراءات الوقاية وجميع المعلومات المتعلقة بـ covid_19، من تلك المنظمـ.ـات، منظمة خبراء الإغاثة الطبية ومنظمة الSDI كذلك منظمة شفق وغيرهم، بجانب ذلك توزيع معقمات وصابون وسلات تنظيف.

وكانت تقوم الفرق جوالة التابعة لهم والمؤلفة من عمال الصحة المجتمعية بالزيارات المنزلية لتوعية الناس حيال كورونا في مناطق مختلفة من شمالي غرب سوريا.

تسوقي الآن من موضة ستايل

من تلك الجهود التي قدمت، المسابقة التي أعلنت عنها منظمة خبراء الإغاثة عبر صفحتها في 19 أيلول، والفكرة هي لتصوير فيديوهات تشجع على فكرة ارتداء الكمامة الواقية

وكان هناك ثلاث مراتب، الأولى يربح 1000 $، والثانية 500$، أما الثالثة 400$، وقد تم استلام أكثر من 100 فيديو تم ترشيح 12 منها.

من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من 56 شخص سيدات ورجال يمثلون فئات مختلفة من المجتمع، ثم تم اختيار ثلاث فائزين، بالإضافة لذلك تم انتقاء ثلاث فيديوهات حازت على تقدير لجنة التحكيم.

كما عملت منظمة خبراء الإغاثة على توزيع كمامات قماشية في مناطق مختلفة من الشمال السوري، وقد وصل عدد الكمامات الموزعة إلى مليون و400 ألف كمامة قابلة لإعادة الاستخدام.

الخوف الأكبر على مناطق المخيمات

وتحاول المنظمات الإنسانية أن تصب اهتمامها على المخيمـ.ـات الموجودة على الحدود السورية وغيرها في مناطق الشمال، مع وجود قلق ومخـ.ـاوف من انتشار المرض هناك وخروج الوضع عن السيطرة

خاصة أن الازدحام السكاني هناك كبير، والوضع المأساوي الذي يعيشه سكانها، والخـ.ـطر المحدق الممكن الوقوع في حال انتشار المرض، ضمن خدمات طبية وصحية غير كافية مقابل التعداد السكاني الزي تجاوز الثلاث ملايين

الأمر الذي قد يحدث كارثة رهيبة ويزيد ذلك من معـ.ـاناتهم. خاصة ان الكوفيد سريع الانتشار ولا تظهر أعراضه إلا بعد فترة من الزمن.

تسوقي الآن من موضة ستايل

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق