عالمي

عاجل .. الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يعلق على هذه الأحداث في خطاب واحد

عاجل .. الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يعلق على هذه الأحداث في خطاب واحد

أوطان بوست – فريق التحرير

أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أنه إذا لم يتم الوفاء بوعود إخراج الإرهـ.ـابيين من الخطوط التي حددناها في سوريا، فلدينا الحق في إخراجهم متى أردنا.

ورأى ر أردوغان، أن استهـ.ـداف روسيا مركز لتأهيل الجيش الوطني السوري في إدلب مؤشر على عدم دعـ.ـمها للسلام الدائم والاستقرار بالمنطقة

وأضاف الرئيس التركي، أنه ينبغي على الذين يلتفون للسيـ.ـطرة على أراضي سوريا والذين يتخلفون عن مكافحة “داعش” أن يتخلوا عن هذه المسرحية.

رجب طيب أردوغان / صورة من الإنترنت

كما أكد أردوغان على أن البحر المتوسط هو محطة بلاده الأولى في إطار الأهداف المرصودة للعام 2023.

وفيما يخص الرسوم المسيـ.ـئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال أردوغان؛ “شرف لنا أن نقف بصدق ضد الاسـ.ـاءة لرسولنا الكريم.

وأضاف أردوغان: لا تستحق فرنسا وأوروبا بشكل عام السياسات الشـ.ـريرة والاستفـ.ـزازية والقبيحة التي ينتهجها ماكرون ومن ينتمون لنفس عقليته.

واستدرك حديثه بقوله؛ سمعت عن رسوم كاريكاتورية تستهـ.ـدفني شخصيًا لكنني لم أنظر إلى مثل هذه المنشورات غير الأخلاقية لأني أعتبرها بلا قيمة.

ووجه الرئيس التركي، حديثه إلى الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بقوله؛ بعد زيارتك إلى لبنان عقب حـ.ـادثة تفـ.ـجير المرفأ، لم تجد ضالتك هناك وتم طردك، وسيتم طردك كلما تم التعرف على نواياك الحقيقية”.

وأشار أردوغان، إلى أن  435 كنيسة وكنيس يهودي بأمانة بلاده، لم ولن نتدخل في معتقد أو عبادة أو مقدسات أحد، مؤكداً أنه لا يمكن أن يكون المسلم إرهـ.ـابيًا ولا الإرهـ.ـابي مسلمًا

ولفت أردوغان، إلى أنه لا يمكن للمستشارة الألمانية ميركل تبرير حادثة اقتـ.ـحام نحو 150 شرطي لمسجد “مولانا” في العاصمة الألمانية برلين.

وحول آخر التطورات في القوقاز، صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أنه أجرى مباحثات مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”، واتفقا على العمل لإيجاد حل سلمي لما يحدث في القوقاز.

وأضاف الرئيس التركي؛ اتفقت مع بوتين على أن يقوم بمباحثاته مع باشينيان وأنا مع شقيقي علييف، لنتخذ خطوة صادقة في هذا الصـ.ـراع

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق