fbpx
عالمي

ماكرون يهـ.ـاجم تركيا مجدداً في “قره باغ” .. وجاويش أوغلو يرد “أنت داعم للاحتلال”

ماكرون يهـ.ـاجم تركيا مجدداً في “قره باغ” .. وجاويش أوغلو يرد “أنت داعم للاحتلال”

أوطان بوست – فريق التحرير

وجه الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، اتهـ.ـامـ.ـات جديدة لتركيا، بالتزامن مع انـ.ـدلاع الاشتـ.ـباكات بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم “قره باغ”.

واتهـ.ـم ماكرون، تركيا بأنها تمارس دعاية لأذربيجان مولعة بالحـ.ـرب، وتزيل أي عقبات أمامها لما وصفه بـ “احتلال قره باغ” من جديد، مؤكدا أن بلاده لن تقبل بذلك.

وأشار الرئيس الفرنسي، إلى أنه لا يمتلك دليل في المرحلة الحالية على مشاركة تركية بشكل مباشر.

الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” / صورة من الإنترنت

وقال في مؤتمر صحفي في “لاتفيا”، إنه تحدث إلى قادة أذربيجان وأرمينيا ودعاهم لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

ولفت ماكرون، إلى أنه سيناقش القضية مع الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والأميركي “دونالد ترامب”.

وتتزامن اتهـ.ـامات الرئيس الفرنسي لتركيا، مع انـ.ـدلاع الاشتـ.ـباكات بين أذربيجان وأرمينيا، على جبـ.ـهة إقليم “قره باغ”، بعد أن اتبع السلوك نفسه خلال الأزمة الليبية والتطورات الجارية في شرقي البحر المتوسط.

ويواصل ماكرون في الأونة الأخيرة، معـ.ـاداة تركيا وتوجيه الاتـهـ.ـامات لها، حول الخـ.ـلاف القائم بين أنقرة وأثينا، متجاهلاً عضوية تركيا في حلف شمالي الأطلسي (الناتو)، وامتلاكها لأطول ساحل بين البلدان المطلة على البحر المتوسط.

مولود جاويش أوغلو يرد على ماكرون

من جهته رد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، على تصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، والذي أعلن تضامنه مع أرمينيا.

وقال أوغلو؛ إن تضامن الرئيس الفرنسي مع أرمينيا يعني دعـ.ـمه للاحتـ.ـلال، مشيراً أن تركيا لم تتبع سياسة معـ.ـادية لفرنسا، لكنها انتـ.ـقدت مرارا سياسات باريس الخاطـ.ـئة.

وأشار الوزير التركي خلال مقابلة إعلامية؛ إلى أن فرنسا بدأت باتباع سياسات منـ.ـاهضة لتركيا بجميع المحافل الدولية، بعد بدء أنقرة بمكـ.ـافحة تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” الإرهـ.ـابي في سوريا.

وأكد أوغلو، على دعم بلاده لأذربيجان، سواء على مائدة التفاوض أو في ميدان القـ.ـتال، حسب قوله.

وأضاف قوله؛ إذا كانت المسألة ستحل بشكل دبلوماسي، فسندافـ.ـع وسنواصل الدفاع عن حقوق أذربيجان على طاولة المفاوضات.

 

وإذا كانت ترغب في حل المسألة على الأرض، فسنقف بكل إمكاناتنا إلى جانبها وسنقوم باللازم إذا تقدمت أذربيجان بأي طلب بهذا الخصوص، لكننا نرى الآن أنها تملك القدرة الكافية للقيام بهذا وحدها”.

وشدد جاويش أوغلو، على أن أرمينيا لم تكن لتتجرأ بهذا الشكل لو لم تحصل على دعـ.ـم من دول غربية، ومن روسيا.

وفي يوم الأحد الماضي، اندلـ.ـعت اشتـ.ـباكات على خط الجبـ.ـهة بين البلدين، عقب إطـ.ـلاق الجيش الأرميني النـ.ـار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما تسبب بخسـ.ـائر بين المدنيين، وألحق دمـ.ـارا بالبنية التحتية المدنية، وفقاً لوزارة الدفاع الأذرية.

ونشرت وزارة الدفاع الأذرية، مشاهداً مصورة، توثق تدميـ.ـر قواتها لمستودعات ذخـ.ـائر تابعة للجيش الأرميني، في إطار الرد على العـ.ـدوان.

جدير بالذكر، أن أرمينيا تحـ.ـتل منذ عام 1992 ما يقارب 20 % من الأراضي الأذرية، التي تضم إقليم “قره باغ”، والذي يتألف من 5 محافظات.

بالإضافة إلى 5 محافظات أخرى واقعة غربي البلاد، وأجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة