fbpx
صحةفاكهة وأعشاب

الشوفان وجبة فطور مثالية تمدك بفوائد عظيمة.. تعرف عليها

الشوفان وجبة فطور مثالية تمدك بفوائد عظيمة.. تعرف عليها

أوطان بوست_ فريق التحرير

يُعد الشوفان أحد أنواع الحبوب الكاملة التي اشتهرت مؤخرا بفوائدها العديدة لجسم الإنسان، كما يمكن أن يكون وجبة فطور مثالية صحية وسريعة التحضير وغنية جدًا بقيمها الغذائية.

إذا ما استهلكت حبوب الشوفان بانتظام فبالتأكيد سيكون لذلك تأثير إيجابي على صحتك، فماذا يمكن أن يحدث لجسمك إذا تناولت الشوفان يوميًا؟

الشوفان وجبة فطور مثالية تمدك بفوائد عظيمة / إنترنت

فوائد تناول الشوفان كوجبة يومية:

1- يمدك بطاقة أكبر خلال النهار

تناولك وجبة من الشوفان على الفطور يوفر لك كمية كبيرة من الطاقة التي ستستمر معك طوال اليوم، والتي تساعدك على انجاز نشاطاتك دون تعب.

وذلك بكون الشوفان أحد حصص الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف الغذائية والتي تساعد على انتظام مستويات السكر في الدم وزيادة الشعور بالشبع والطاقة لفترة طويلة.

بالإضافة إلى أنه يحتوي فيتامينات مجموعة B التي تعزز عمليات انتاج الطاقة في الجسم.

2- تحميك من خطر السمنة

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع.

بالإضافة إلى أن هضم الشوفان ابطأ وبالتالي فهو يدرء الشعور بالجوع ويقلل كميات الوجبات المتناولة لاحقًا، وهذا يعني سعرات حرارية أقل.

3- يقيك من الإصابة بالسكري

يحمي الشوفان جسم الإنسان من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك لكونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض ( أي مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم).

وعندما يكون المؤشر الجلايسيمي لوجبة ما منخفض فهذا يعني عملية إفراغ المعدة ستكون ابطأ وبالتالي فإنه سيؤثر على مستويات السكر في الدم وسيحسن من حساسية الانسولين.

4- يعزز صحة قلبك

العديد من الدراسات ربطت ما بين استهلاك الشوفان وتعزيز صحة القلب، وذلك لأن الشوفان يحتوي على الألياف بنسبة عالية بالإضافة لغناه بعناصر هامة لتنظيم القلب وضبط مستويات البوتاسيوم والكاليسيوم.

كما ينت دراسات أخرى أن تناول وجبات من الحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

5-حصص من المغذيات

من الضروري إمداد أجسامنا بالمغذيات المختلفة من عناصر أساسية يوميًا، كالبروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن، والشوفان يعد مصدر غني لعدد كبير منها:

فهو مصدر للكربوهيدرات المعقدة والبروتينات النباتية والقليل من الدهون، كما أنه يعد منجم للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل الحديد والنحاس والفوسفور والكاليسيوم والزنك.

6- يعزز صحة بشرتك

الشوفان من الأغذية المثالية لتعزيز صحة البشرة والعناية بها، فهو بمثابة مهدئ لها ومخفف للتهيجات والحكة.

كما أنه يساعد على تعديل درجة الحموضة في الجلد، ويوصى باستخدام دقيقه في علاج حكة الجلد والحفاظ عليه.

هل يمكن للشوفان أن يكون ضارًا؟

على الرغم من أن تناول حبوب الشوفان الكاملة ونخالة الشوفان آمنًا لمعظم الأشخاص بما فيهم الحوامل والمرضعات.

إلا أنه يُنصح بالبدء بتناوله بكميات قليلة وزيادتها تدريجيًا؛ وذلك لأن تناول الشوفان قد يسبب تكون الغازات في الأمعاء والإصابة بالانتفاخ، ولكن هذه الأعراض تقل تدريجيًا عند اعتياد الجسم عليه.

الوسوم

مقالات ذات صلة