fbpx
تركياعربي

تركيا ترد على بيان جامعة الدول العربية وتوجه دعوة للدول العربية للقيام بدور إيجابي

تركيا ترد على بيان جامعة الدول العربية وتوجه دعوة للدول العربية للقيام بدور إيجابي

أوطان بوست – فريق التحرير

انتـ.ـقدت جامعة الدول العربية ما وصفته بــ”التدخل التركي في شؤون الدول العربية”، عبر بيان لها أصدرته يوم أمس الأربعاء.

وأجرت الجامعة اجتماعاً دورياً لمجلس جامعة الدول العربية، عبر تقنية الفيديو، ووجهت في بيانها دعوة لتركيا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وطالب البيان، بالتنسيق بين الدول العربية لوقف ما وصفه بــ “التمدد التركي في الأراضي العربية”، حيث رحب مجلس الجامعة بتشكيل لجنة من الوزراء العرب لمتابعة التدخلات التركية، حسب البيان.

جامعة الدول العربية / صورة تعبيرية من الإنترنت

وتتكون اللجنة الوزارية من عضوية كل من السعودية والإمارات والبحرين والعراق، فيما تترأس مصر هذه اللجنة.

دول عربية تتحفظ على بيان الجامعة العربية

وفي السياق، أعربت 4 دول عربية عن تحفظها عن البيان الصادر عن الجامعة العربية، والذي وصف فيه وزراء الخارجية العرب تركيا بأنها في شؤون دول عربية.

وأبدت دول جيبوتي وليبيا والصومال وقطر، تحفظها على البيان، الذي أعلن ترحيبه بتشكيل لجنة وزارية بشأن التدخلات التركية.

كما أن مجلس الجامعة العربية، أعلن عن موافقته في إدراج بند جديد بعنوان “التدخلات التركية” ضمن البنود الدائمة على جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى الوزراء.

وتسبب بيان جامعة الدول العربية، بجدل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً بعد إسقـ.ـاط مشروع قرار فلسطيني لإدانة التطبيع مع إسرائيل.

بيان الجامعة العربية الختامي، اكتفى بتحديد تمسك الدول العربية في مبادرة السلام كحلٍ للقـ.ـضية الفلسطينية بحسب القرارات الدولية، دون إدانة التطـ.ـبيع مع إسرائيل.

وزارة الخارجية التركية ترد على بيان جامعة الدول العربية

من جهة أخرى، أعلنت تركيا رفـ.ـضها اليوم الخميس 10 سبتمبر/2020، للبيان الصادر عن جامعة الدول العربية حول التدخلات التركي في الشؤون الداخلية لعدة دول عربية.

وقال الخارجية التركية في بيانها؛ إن مثل تلك القرارات التي صدرت عن الجامعة العربية، لا تركيا ولا غيرها من الدول تأخذها على محمل الجد.

وأشار البيان، إلى أن أنقرة تولي اهتماماً كبيراً حول الحفاظ على وحدة أراضي الدول العربية وسياساتها، مؤكداً على دعـ.ـم أنقرة للاستقرار في المنطقة.

ولفت البيان، إلى أنه وفي الوقت الذي تعمل أنقرة فيه، على دعم الاستقرار في البلاد العربية وتبذل جهوداً لحمايتها، فإن بعض الدول العربية لا يهمهما إلا تنفيذ أجنـ.ـداتها الخاصة، بحسب البيان التركي.

فيما أكد البيان، على مواصلة الجهود التركية حتى إرساء السلام والأمن في البلدان العربية، بالرغم من الجهود التي تقودها بعض الأنظمة العربية لتفـ.ـتيت سوريا ودعـ.ـم ميلـ.ـيشـ.ـيات “حفتر” في ليبيا.

وفي الختام، وجهت الخارجية التركية دعوة للدول العربية، للقيام بدور إيجابي لإرساء الاستقرار والسلام بالمنطقة، بدلاً من العمل بتوجيهات من بعض أعضائها المـ.ـعـ.ـادين لتركيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً