fbpx
تركيا

تركيا تلقي القبـ.ـض على “أرجان بيات” أحد مخططي هـ.ـجـ.ـوم الريحانية 2013

تركيا تلقي القبـ.ـض على “أرجان بيات” أحد مخططي هـ.ـجـ.ـوم الريحانية 2013

أوطان بوست – فريق التحرير

ألقت الأجهزة الأمنية في تركيا، القـ.ـبض على أحد منفذي هجـ.ـوم مدينة الريحانية الحدودية مع سوريا والذي وقع عام 2013، وأودى بحياة العشرات من الأتراك والسوريين.

وأعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”؛ اليوم الثلاثاء 8 سبتمبر/2020، أن قوات الاستخبارات التركية، ألقت القـ.ـبض على المدعو “أرجان بيات”.

وقال صويلو؛ في كلمة له خلال خطابه أثناء حفل تخرج أكاديمية الشرطة؛ “في 11 مايو/ أيار 2013، احـ.تـ.ـرقـ.ت أرواحنا في ريحانلي في ولاية هاتاي، فـ.ـقـ.ـد 53 من مواطنينا أرواحنا حياتهم”.

الرخصة التي يحملها أرجان بيات صادرة عن نظام الأسد / إنترنت

ويصنف “بيات” في قائمة الفئة الزرقاء على قائمة المطلوبين لتركيا، كما تم العثور على رخصة لحمل السـ.ـلاح في حوزته، عن المخابرات التابعة لنظام الأسد في عام 2015.

وبحسب وزير الداخلية التركي، فإن القوات الأمنية التركية، قامت بتسليم “بيات” إلى فرع مكافـ.ـحة “الإرهـ.ـاب” التابعة لشرطة هاتاي.

وتجدر الإشارة، إلى هذه ليست المرة الأولى التي يثبت فيها تورط نظام الأسد في تفجـ.ـير مدينة الريحانية، حيث ألقت تركيا القـ.ـبض في وقت سابق على أحد مخططي التفـ.ـجير ويدعى “يوسف نازيك”.

وفي ذلك الوقت اعترف نازيك بدور المخابرات التابعة لنظام الأسد في تدبير هـ.ـجـ.ـوم الريحانية، مشيراً إلى أنه تلقى تعليمات من مخابرات النظام السوري من أجل إجراء عملـ.ـيات استطلاع أيضاً في منطقة “قوجه تبه” في العاصمة أنقرة وولاية قونيا وسط البلاد.

جدير بالذكر، أن محكمة الجنـ.ـايات العليا التاسعة في تركيا حكمت العام الماضي بالسجن المؤبد 53 مرة، لـ “نازيك”، حيث سيسجن لمدة 3900 عام.

وهذا بعد محاولته قـ.ـتل 130 شخصاً بينهم 28 طفلاً، إضافة لـ 16 عاماً بسبب حيازته على متـ.ـفـ.ـجرات بهدف استخدامها بـ “أعمال إرهـ.ـابية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً