fbpx
تاريخ

تمكنوا من هزيمة البرتغال وطردهم.. وأقاموا إمبراطورية امتدت لباكستان وشرق إفريقيا.. ما لا تعرفه عن سلطنة عمان (صور)

تمكنوا من هزيمة البرتغال وطردهم.. وأقاموا إمبراطورية امتدت لباكستان وشرق إفريقيا.. ما لا تعرفه عن سلطنة عمان (صور)

أوطان بوست  – وكالات

يعتبر السلطان العماني الـ.ـراحل، قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد (1940- 2020) سليل أسرة آل سعيد التي تحكم عمان منذ 1749م.

خلال حوالي 280 عام حكمتها الأسرة “البوسعيدية” توسعت حدود دولتها في فترة ما لتشكل إمبراطورية كبيرة تمتد من شرق إفريقيا حتى سواحل باكستان، قبل أن تنـحـ.ـسر لاحقا إلى حدودها الحالية التي تشكل “سلطنة عمان“.

يعتبر موقع عمان جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في غاية الأهمية، كونه على مدخل الخليج العربي، وتمتد سواحلها من مياه الخليج إلى ضفاف المحيط الهندي حتى حدود اليمن، بحسب تقرير لموقع “الجزيرة نت”.

علم سلطنة عمان على إحدى القلاع في السلطنة (إنترنت)

وتمتلك سلطنة عمان حدوداً برية مشتركة مع كل من المملكة العربية السعودية ودولةالإمارات العربية المتحدة فضلاً عن اليمن.

وتبلغ مساحة سلطنة عمان 309500 كيلومتر مربع، كما تتنوع طبيعتها بين الصحراء والجبال. ويصل عدد سكانها بحسب إحصاءات عام 2017 إلى حوالي 4.6 ملايين نسمة.

وقد شكلت السلطنة بين أواسط القرن السابع عشر وأواسط القرن العشرين إمبراطورية امتدت من زنجبار (الواقعة حاليا ضمن نطاق تنزانيا) شرقي أفريقيا إلى جنوب باكستان، بحسب موقع “الجزيرة نت“.

وتحققت ذروة هذا النفوذ في النصف الأول من القرن التاسع عشر في عهد سعيد بن سلطان (1806-1856) لكن المجد والقوة ما لبثا أن تـلاشـيـا بالتدريج بفعل الانـقـسـامات الداخلية.

وانقسـمـت السلطنة العمانية إلى دولتين، القسم الأفريقي، أي زنجبار، الذي أصبح تحت سلطة ماجد بن سعيد، أما القسم الآسيوي فتولى حكمه ثويني بن سعيد الذي كان ينوب عن والده في حكم عمان منذ عام 1833م، وخضـ.ـعت السلطنة للنفوذ البريطاني في القرن التاسع عشر.

وشهدت السلطنة عـ.ـزلة غير مسبوقة خلال حكم السلطان سعيد بن تيمور (1932- 1970) كانت البلاد خلالها تدار بطرق تقليدية، وسط انعـ.ـدام الخدمات وشيوع الفـقـ.ـر والأمـ.ـراض، مما فتح الباب لثـورات متتالية على حكم السلطان.

جاء السلطان قابوس إلى الحكم في يوليو/تموز عام 1970، عبر ما يعرف باسم “ثورة ظفار” (1965-1975) التي قامت بها قوى يسارية مدعومة من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي سابقا) المجاورة لسلطنة عمان.

وتمكن المتـ.ـمـ.ـردون في تلك المنطقة الواقعة جنوب السلطنة من الحصول على سـ.ـلاح وتدريب من الاتحاد السوفياتي والصين خاصة، حتى أصبحت المـ.ـعـ.ـركة وجها من أوجه الـحـ.ـرب الباردة بين الكتلة الشرقية والغرب التي سادت جميع أنحاء العالم تقريبا في النصف الثاني من القرن العشرين. 

بعد توليه السلطة، فتح السلطان قابوس بن سعيد البلاد على العالم الخارجي، وأبدى اهتماما خاصا بالتنمية البشرية والاقتصادية، مما رفع عمان عام 2010 إلى قمة الجدول العالمي الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP) كل عشرة أعوام.

وتشبه سلطنة عمان نظيراتها من دول الخليج العربي، لجهة اعتماد اقتصادها على النفط. لكنها ما لبثت أن طورت خلال السنوات الأربعين الأخيرة قطاعات السياحة والزراعة، حيث باتت تشكل مصادر مهمة للدخل الوطني.

ولم تسلم عمان من رياح الربيع العربي، وانتشرت فيها في مارس/آذار 2011 موجة احتـجـ.ـاجات بمدينتي صحار وصلالة للمطالبة بالإصلاح، رد عليها السلطان بإجراء تعديل وزاري محدود، وتوفير إعانات بطـ.ـالة ووظائف إضافية في القطاع العام، إلى جانب تشـ.ـديد للـرقـ.ـابة الأمنية، والرقـ.ـابة على ناشطي الإنترنت.

وبعد وفـ.ـاة السلطان قابوس، أعلن مجلس العائلة تعيين هيثم بن طارق آل سعيد خلفا له، وكان السلطان هيثم يشغل منصب وزير الثقافة والتراث، وكان من المقربين من السلطان قابوس، وقد أشرف على وضع الرؤية الاقتصادية عمان 2040، كما عمل في وقت سابق أمينا عاما لوزارة الخارجية.

السلطان العماني الجديد هيثم بن طارق آل سعيد (إنترنت)

انتصار العمانيين على البرتغاليين 

في عام 1479 للميلاد، عندما اكتشف البرتغاليين لطريق رأس الرجاء الصالح وتمكنهم من الوصول إلى الهند من خلاله في العام الذي تلاه بدأ عهد جديد عبر تحرير عمان من البرتغاليين، فما تفاصيل الحكاية؟

حاول البرتغاليون فـ.ـرض سيطـ.ـرتهم على المحيط الهندي واحـتـ.ـكار التجارة الشرقية، ودمّـ.ـروا السفن العربية التي كانت تنقل التجارة من الهند إلى الخليج العربي، ليفـ.ـرضوا سيطرتهم على طريق الملاحة بين الجانبين.

وفي العام 1506 سيطـ.ـروا على جزيرة سوقطرة، ثم اتجهوا إلى ساحل عمان واستولوا على المدن الساحلية، وحـ.ـاصـ.ـروا مسقــط، وقـ.ـتـ.ــلوا أعداداً كبيرة من سكان المدينة حتى يهـ.ـدمـ.ـوا فكرة المقاومة.

أسباب احتـ.ـلال عُمان من البرتغاليين

صـ.ـوّب البرتغاليون أعينَهم تجاه عمان، فهي المنافس التجاري حينها، إذ يسيـ.ـطرون على طرق التجارة، فأرسل ملك البرتغالي حملةً بحرية بقيادة «البوكيرك»، الذي  فاجأ السفن العمانية واحتـ.ـل قلعة قلهات وقريات، ومسقط، وخورفكان، وصحار.

 ثم حـ.ـاصر هـ.ـرمز واحتـ.ـلها في العام  1508م، وأسّس فيها أول قلعة برتغالية في الخليج، واستمرت السيطرة البرتغالية على السواحل العمانية أكثر من مائة عام، حاول خلالها العثمانيون المسلمـون طـ.ـرد البرتغاليين من الخليج، وبالرغم من عدم نجاحهم فإن ذلك كان بداية للتفكير في التخـ.ـلص من السـيـ.ـطـرة البرتغالية.

دامَ الاحـتـ.ـلال البرتغالي في عُمان من الفترة بين 1506 إلى 1650م، إلا أن فكرة التحرير كانت حاضرة، وكان العمانيون ينتظرون فقط اللحظة المناسبة، وفي الوقت الذي كانت الحامية البرتغالية فيه مشغولة باحتفالاتها بعيد الفصح أواخر العام 1649، كان السلطان مرشد بن سيف اليعربي «مؤسس دولة اليعاربة» يُخطط لتحرير البلد الذي دام احتـ.ـلاله لأكثر من 140 عاماً، فكيف انتصر العمانيون على البرتغاليين وأسقطـ.ـوا احتـ.ـلالهم؟.

صورة تعبيرية للسفن العمانية والبرتغالية

 كان السلطان يضع خُططه العسكرية مع قادة جيشه لتحـ.ـرير المدينة الساحلية من قبضة الجيش البرتغالي، وعلى حين غرة بدأت الـمـ.ـعـ.ـركـ.ـة، ونجح الجيش الذي قاده السلطان مرشد في تحرير المواقع الساحلية، مثل صحار، وصور، إلا أنه مـ.ـات قبل أن يستكمل مشروعه وحلمه في توحيد الأرض العمانية وتحريرها من البرتغاليين، حسبما ذكر موقع “عربي بوست”.

تبعه السلطان بن سيف، ثاني أئمة دولة اليعاربة، الذي كان من أبرز القادة العسكريين حينها، وقرر استكمال مخطط التحرير.

القادة العسكريون البارزون أخذوا على عاتقهم استكمال ما بدأه الإمام ناصر من قبلهم، واتجهت الأنظار أولاً نحو تحرير مسقط.

كانت مدينة مسقط محصّنة بشكل كبير، فالبرتغاليون قلقون من تكرار سيناريو تحرير المدن الساحلية، وأخذوا يحصنون الأبراج بالـمـ.ـدافع، وحدود المدينة بالأسـ.ـلاك الـشـ.ـائكة، وحفـ.ـروا خنـ.ـادق على حدود المدينة، واطمأنّوا أن الوضع تحت سيطـ.ـرتهم.

سار سلطان بن سيف على رأس جيشه من الرستاق إلى مسقط، ولم ينتبه البرتغاليون إلى زحـ.ـفه إلا حين اقترب من أنحاء مسقط، ومن منطقة طوى الرولة «روي الحالية»، التي اتخذها مركزاً لقيادته.

حينها بدأت كتـ.ـائب من الجيش العماني تُتقدم على جانبَي مسقط ومطرح، واستمرت الغـ.ـارات والمـنـ.ـاوشات لأيام دون تحقيق نتائج حـ.ـاسمة.

وبحسب ما جاء في كتاب  «الفتح المبين» لابن زريق ونشر موقع “عربي بوست”، فإن واحداً من أبناء الجالية الهندية، ويعمل تاجراً، قرّر نقل المعلومات إلى العمانيين المتمركزين على حدود مسقط، وبناء على المعلومات التي نقلها اختير الوقت المناسب للهـ.ـجـ.ـوم.

وفي الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول من العام 1649، تمكن الجيش العماني من اقتـ.ـحـ.ـام الأبواب والدخول إلى المدينة، وفـ.ـرضـ.ـوا حـصـ.ـارا مشـ.ـدداً على الحـ.ـامية البرتغالية، وعقب تحرير المدينة أخذت كتـ.ـائب من الجيش تطـ.ـارد فلـ.ـول الجيش البرتغالي، وأغـ.ـاروا عليهم في المحيط الهندي، حتى تحرّرت عمان في مطلع العام 1950.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً