fbpx
أثرياء

هاجر والده لأمريكا بمعطف وحذاء واحد ..  “جيف بيزوس” الذي أسس أمازون وكسب 13 مليار دولار في يوم واحد وكادت ثروته تتخطى 200 مليار دولار لولا الطلاق

هاجر والده لأمريكا بمعطف وحذاء واحد ..  “جيف بيزوس” الذي أسس أمازون وكسب 13 مليار دولار في يوم واحد وكادت ثروته تتخطى 200 مليار دولار لولا الطلاق

أوطان بوست – فريق التحرير

جيف بيزوس رجل أعمال أمريكي وهو المؤسس، الرئيس والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم.

وتعتبر Amazon أهم أعمال جيف بيزوس، فقد شكلت نقلة نوعية في العالم من خلال إطـ.ـلاقها ونشرها لفكرة التسوق عبر الانترنت.

بدايات جيف بيزوس

وُلد جيف بيزوس في الثاني عشر من شهر كانون الثاني عام ألف وتسعمائة وأربعة وستين لوالدته “جاكلين جيس” ووالده “تيد جورجينسن”، وكان لعائلته ملكية واسعة في تكساس ورثوها عن أجداد أمه.

لكن والدته بعد ذلك تزوجت من مهاجر كوبي يدعى “ميغيل بيزوس” كان يدرس في جامعة ألباكوركي، والذي تبنى جيف وانتقلت العائلة إلى مدينة هيوستن في تكساس.

حيث عمل الوالد كمهندس في شركة Exxon بينما درس جيف في River Oaks Elementary School من الصف الرابع حتى السادس.

صورة لـ جيف بيزوس عام 1997 / إنترنت

انتقلت عائلته إلى مدينة ميامي في ولاية فلوريدا وحصل هناك على جائزة الفارس الفضي عام 1982.

وبدأ أول تجربة عمل له  في المدرسة الثانوية من خلال مخيم صيفي تعليمي للطلاب الصغار في الصفوف من الرابع للسادس، وفي تلك الفترة تخرج من الثانوية بدرجات عالية.

حكاية والد أغنى رجل في العالم والتي يصفها بيزوس بأنها ملهمة

يروي جيف بيزوس عن والده “مايك بيزوس” إنه هاجر من كوبا وعمره 16 عاما يحمل معه معطفا واحدا ولا يجيد إلا اللغة الإسبانية.

ورغم أن “مايك بيزوس” ليس الأب البيولوجي لجيف إلا أنه من قام بتربيته ومنحه اسمه، حيث كان “جيفري بيترسون جورغنسن” قد ولد للفتاة المراهقة جاكلين غيسي، البالغة من العمر 17 عاما، والتي كانت طالبة في الثانوية في 12 يناير/كانون ثاني عام 1964 في ألبوكويرك بنيوميكسيكو.

ميغيل بيزوس – حكاية والد أغنى رجل في العالم والتي يصفها بيزوس بأنها ملهمة

ورغم زواج والديه البيولوجيين فإن والده البيولوجي سرعان ما اختفى من الصورة وحصلت غيسي على الطلاق من جورغنسن في عام 1965 وتزوجت مايك بيزوس عام 1968.

ويحكي بيزوس عن والده الغير بيولوجي مايك إنه مر بظروف صعـ.ـبة تفوق الخيال فقد غادر كوبا وعمره 16 عاما إلى بلد جديد لا أسرة له فيها.

ويضيف قائلا: “لقد شعر والداه أنه ليس هناك سبيل آخر لحمايته سوى مغادرة البلاد التي كانت تحت حكم كاسترو”.

إقرأ أيضاً: السوريون والمصريون يعرفونه.. من هو بطل ومهندس حـ.ـرب أكتوبر الذي عزله السادات وسجنه مبارك وكرّمته الثورة؟

وروى مايك بيزوس “لم يكن مسموحا لوالدي بالذهاب معي إلى المطار فذهبت وحدي لأستقل طائرة وأهبط في ميامي بعد 45 دقيقة”.

وتابع قائلا” كنت أحمل معي معطفا واحدا وحذاء واحدا و3 قمصان و3 سراويل”.

وبعد وصوله إلى الولايات المتحدة أقام مايك بيزوس في البداية في معسكر ماتيكومبي للاجئين في فلوريدا لمدة ثلاثة أسابيع.

وبعد ذلك انتقل إلى ويلمينغتون ثم ديلاور التي دخل فيها مدرسة ثانوية حصل منها على منحة دراسية لكلية في ألبوكويرك.

ويقول مايك بيزوس “لم أكن أعلم أين تقع ألبوكويرك”، مشيرا إلى أنه التقى هناك بغيسي وابنها جيف.

الحلم الأمريكي وتغيير المستقبل

يضيف ” مايك بيزوس” قصة لا تصدق حقا، فعندما أنظر إلى الحياة ورائي والحلم الأمريكي الذي عشته منذ زمن بعيد، بالفعل يبدو الأمر وكأنه في عالم آخر.

من هنا كانت بداية انطـ.ـلاق جيف بيزوس، فقد ظهرت علامات طموح جيف الصغير والذي حمل اسم بيزوس قبل عقود في ظل رعاية أمه غيسي وزوجها مايك بيزوس الذي بات الرئيس التنفيذي لشركة إكسون.

وقد أظهر بيزوس الصغير ميولا مبكرا للهندسة والعلوم، إذ قام وهو في الثالثة من عمره بتفكيك سريره، بحسب ما يروي براد ستون في كتاب للسيرة الذاتية صدر عام 2013.

إقرأ أيضاً: أقرّه أبو بكر وعـ.ـزله الفاروق عمر عن الجيش .. خالد بن الوليد الذي انتصر على 300 ألف من الروم بـ”اليرموك” بخطةٍ عبقرية

وفي خطاب التخرج من المدرسة الثانوية، وضع بيزوس تصورا لتدشين مستعـ.ـمرات في الفضاء الخارجي.

وفي جامعة برنستون، تخصص بيزوس في دراسة الهندسة وعلوم الحاسبات، واستخدم مهاراته فيما بعد في شركات مالية في نيويورك.

حياة جيف بيزوس الشخصية

التقى بيزوس زوجته السابقة، ماكينزي، أثناء عملهما في شركة “دي إي شو” لصناديق الائتمان، وفي عامه الثلاثين، استقال بيزوس بعد وقوفه على إحصاءات تشير إلى النمو السريع الذي حققه الإنترنت.

في مارس 2013، كان بيزوس ضمن المسافرين الثلاثة على المروحية التي تحطمت في غرب تكساس بعد ارتطام ذيل المروحية في شجرة، أصيـ.ـب بيزوس بجـ.ـروح طفيفة وخرج من المستشفى المحلي في نفس اليوم.

حياة جيف بيزوس الشخصية “جيف بيزوس وماكينزي” / إنترنت

عام 2016، لعب بيزوس دور مسئول ستارفليت في فيلم ستار ترك بيوند، وانضم إلى فريق العمل عند عرض الفيلم في سان دييگو كوميك-كون.

وصلت ثروة جيف بيزوس في نوفمبر 2017 إلى 100 مليار دولار أمريكي ليتفوق بذلك على صديقه بيل غيتس كما تم تصنيفه من قبل Harvard Business Review كثاني أفضل مدير تنفيذي في العالم.

في 9 يناير 2019، أعلن بيزوس وزوجته مكنزي، بعد زواج 25 سنة، على تويتر عن عزمهما الطلاق بعد “فترة طويلة” من الانفصال.

إقرأ أيضاً: وعده الرسول ﷺ بسواري كسرى .. قصّة إسلام الصحابي سراقة بن مالك وحكايته الصحابي مع عمر بن الخطاب

كان بيزوس مهووسًا بالعلوم منذ بداية طفولته لدرجة أنه أنشأ مختبرًا صغيرًا في كراج المنزل، ووضع جيف بيزوس خطة Amazon خلال رحلة له من نيويورك إلى سياتل.

كان بيزوس يريد تسمية مشروعه الأساسي Cadabra قبل أن يستقر على Amazon.

13 مليار دولار بيوم واحد والطلاق يحرمه من تخطي ثروته 200 مليار دولار

حقق جيف بيزوس 13 مليار دولار (19.7 مليار دولار نيوزيلندي) إلى صافي ثروته في يوم واحد وفقاً لموقع «ستاف».

حيث ارتفعت أسهم «أمازون» هذا العام بنسبة 7.9 في المائة، وهي أكبر نسبة منذ ديسمبر (كانون الأول) 2018، بعد تزايد التفاؤل بشأن اتجاهات التسوق عبر الإنترنت، وازدادت بنسبة 73 في المائة هذا العام.

وشهد بيزوس، أغنى شخص في العالم، ارتفاعاً لثروته وصل إلى 189.3 مليار دولار، على الرغم من دخول الولايات المتحدة أسوأ تراجع اقتصادي لها منذ الكساد الكبير.

وهو الآن شخصياً يساوي أكثر من التقييم السوقي لشركات عملاقة مثل «إكسون موبيل» و«نايكي» و«ماكدونالدز».

وكسبت ماكينزي بيزوس، الزوجة السابقة له، 4.6 مليار دولار، لتصبح المرتبة 13 لأغنى الأشخاص في العالم.

بعد طلاقها من جيف بيزوس في يوليو/ تموز الماضي، حصلت ماكينزي على 25% من حصة زوجها في أمازون، كانت قيمتها آنذاك 36 مليار دولار.

منذ ذلك الحين، تضاعفت ثرواتهما تقريبًا بعدما تسبب الوباء في تعطيل تجارة التجزئة التقليدية.

جيف بيزوس يكسب 13 مليار دولار بيوم واحد والطلاق يحرمه من تخطي ثروته 200 مليار دولار

ونتيجة الارتفاع المستمر لسهم أمازون، حافظ جيف بيزوس على لقبه كأغنى رجل في العالم، وتخطت ثروة ماكينزي ثروة وريثة وول مارت، أليس والتون، التي كانت في السابق أغنى امرأة في الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً: ليبي بثياب دمشقية .. أدى قوالب متنوعة لشخصية واحدة .. قصة الفنان الليبي ياسين بقوش الذي أصبح سوري اللسان والفن والمصير

في مايو/ أيار 2019، بعد وقت قصير من إعلانها شروط الطلاق على تويتر، وقعت ماكينزي على تعهد العطاء، وهي حملة بدأت في 2010 لتشجيع أثرياء العالم على التبرع والمساهمة بجزء من ثرواتهم في مشاريع خيرية.

إنجازات جيف بيزوس

وأصبحت الآن شركة أمازون لتجارة التجزئة عبر الإنترنت، التي أسسها بيزوس عام 1994، ثاني شركة رأس مالها يتخطي تريليون دولار في العالم في سبتمبر / أيلول 2018 (بعد شركة أبل بفارق ضئيل)، متحولة من موقع تجاري صغير لبيع الكتب المستعملة إلى شركة عالمية عملاقة للتجارة في كل شيء.

وفي سبتمبر/أيلول 2018، تعهد بيزوس بتخصيص ملياري دولار من ثروته لتمويل شبكة من رياض الأطفال ومساعدة المشردين في شوارع الولايات المتحدة.

كما أطلق جيف بيزوس مجموعة من الخدمات الإضافية وهي Amazon Studios, LivingSocial and Amazon Web Services، حيث تخطط Amazon لبث برامج التلفزيون من خلال خدمة فيديوهات مباشرة.

في الخامس من آب عام ألفين وثلاثة عشر اشترى بيزوس صحيفة الواشنطن بوست، والمطبوعات التابعة لها بمبلغ وصل إلى مئتين وخمسين مليون دولار نقدا ً منهيا ً بذلك عهد أسرة Graham الذي امتد لأربعة أجيال.

إنجازات جيف بيزوس / صورة من الإنترنت

وفي كانون الأول من نفس العام، أطلق جيف خدمة جديدة تجريبية هي Amazon Prime Air والتي تعتمد على طائرات صغيرة بدون طيار قادرة على حمل أوزان صغيرة تصل لخمسة أرطال وتطير لمسافة تصل إلى عشر أميال بهدف توصيل الطلبيات للزبائن بشكل أسرع.

بالإضافة لذلك فقد قام بيزوس عام ألفين وأربعة بتأسيس شركة Blue Origin للطيران والتي عملت على تطوير تقنيات لتوفير رحلات فضائية للزبائن، وقد بقيت هذه الشركة سرية حتى تم شراء قطعة أرض لبناء منشأة تجارب وإطـ.ـلاق.

حاز بيزوس على دكتوراه فخرية في العلوم والتكنولوجيا من جامعة كارنيجي ميلون عام ألفين وثمانية، كما تم اختياره من قبل U.S. News & World Report كواحد من أفضل قادة أميركا.

إقرأ أيضاً: أنقذه من الفقر عندما كان والياً .. فلما أصبح مكانه سجـ.ـنه بسبب كرمه.. قصّة “جابر عثرات الكرام” مع خزيمة والخليفة الأموي سليمان!

عام 2011 منحت مجلة The Economist بيزوس جائزة الإبداع تقديرًا لاختراعه the Amazon Kindle، وفي العام التالي تم تسميته كرجل أعمال السنة من قبل مجلة Fortune.

في كانون الأول عام 2012 قام الاتحاد الوطني لمتاجر التجزئة بمنح Amazon الميدالية الذهبية بالإضافة للقب أفضل متاجر التجزئة في العام نظرًا لإسهاماتها في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن صديقة بيزوس في مرحلة التعليم الثانوي قالت لمجلة “وايرد” الأمريكية إنها دائما كانت تتنبأ له بتكوين ثروة، في طريقه إلى تحقيق حلم قديم باستكشاف الفضاء الخارجي.

الوسوم

اترك تعليقاً