fbpx
تركياعالمي

ترامب يرد على بايدن: أنت منـتهٍ عقلياً ويصف أردوغان بــ “لاعب الشطرنج العالمي”

ترامب يرد على بايدن أنت منـتهٍ عقلياً ويصف أردوغان بــ “لاعب الشطرنج العالمي”

أوطان بوست – فريق التحرير

وصف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” المرشح الرئاسي الديمقراطي “جو بايدن” بأنه غير كفء عقلياً، في عالم يعتبر فيه القادة الأجانب مثل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لاعبين عالميين في الشطرنج.

ووجه ترامب، انتقـ.ـادات لاذعة لمنـ.ـافسه الديمقراطي بايدن على صعيد السياسة الخارجية وعدة قضـ.ـايا مختلفة، موضحاً أن بايدن لا يمكنه التعامل مع هؤلاء الأشخاص في بيئة تعج بقادة عالم أذكياء للغاية، لافتا إلى أنه “منـ.ـتهٍ عقليا”.

جاء هذا خلال مشاركة دونالد ترامب عبر الهاتف، في برنامج تلفزيوني على قناة فوكس نيوز الأمريكية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – إنترنت

وقال ترامب موجهاً كلامه لبايدن؛ أنت تتعامل مع أشخاص أذكياء للغاية، هذه الدول لديها قادة لاعبي شطرنج عالميين، وأنا أعرفهم، على سبيل المثال، الرئيس التركي أردوغان”.

إقرأ أيضاً: كمال اللبواني يكشف عن خطة إيرانية لاستبدال بشار الأسد بشقيقه ماهر .. وأسماء الأسد تقوم بتعفيش موارد البلاد

وأكد الرئيس الأمريكي؛ أنه على تفاهم جيد مع الرئيس التركي، مشيراً إلى أن بعض رؤساء الدول طلبوا منه (ترامب) الاتصال بأردوغان لأنه يصغي له.

وتناقلت وسائط إعلام، السبت الماضي تصريحات لـ “جو بايدن” أدلى بها في ديسمبر الماضي، دعا فيها إلى التعاون مع المعارضة التركية “لإسـ.ـقاط” الرئيس رجب طيب أردوغان.

وسبق لبايدن أن قدم اعتذارا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد تصريحات عام 2014 اتهـ.ـم فيها تركيا بالتعاون مع تنظيم “داعش” الإرهـ.ـابي، عندما كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما.

تصريحات بايدن تستفذ الأتراك

وتسببت تصريحات المرشح الرئاسي الديمقراطي “جو بايدن” رردود  واسعة بين الأتراك وخصوصاً المعارضين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وانتقـ.ـد مرشح الرئاسة التركية السابق والمعارض “محرم إنجه”، التصريحات التي أدلى بها بايدن، متعهدا فيها بـ”الإطاحة” بالرئيس أردوغان.

وقال إنجه في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” مخاطبا بايدن: “كما قال أتاتورك: الاستقلال هو شخصيتنا.. تغيير الحكومة التركية مسؤولية الأمة التركية وليس مسؤوليتكم!”.

من جهته  اعتبر رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية “فخر الدين ألطون” تصريحات “بايدن” تعكس المـ.ؤامـ.رات التي تحـ.اك لتركيا، وأوضح أنها لا تتماشى مع الديمقراطية وطبيعة العلاقات بين تركيا وأمريكا.

وأضاف: “نعتقد أن الإدارة الأمريكية الحالية قد تجد هذه التصريحات غير الدبلوماسية غير ملائمة لمرشح رئاسي من دولة حليف لنا في الناتو، وتركيا ليست دولة يمكن أن تكون أداة في الألعاب السياسية المحلية”.

وشـ..دد المسؤول التركي على أن بلاده لن تسمح بتعـ.طـ.يل السياسة الديمقراطية فيها، بمثل هذه التصريحات غير المسؤولة، معتبراً إياها نتاج رغبة في تسجيل نقاط سياسية محلية.

إقرأ أيضاً: أقرّه أبو بكر وعـ.ـزله الفاروق عمر عن الجيش .. خالد بن الوليد الذي انتصر على 300 ألف من الروم بـ”اليرموك” بخطةٍ عبقرية

من جهته، رد زعيم حزب السعادة المعارض، تمل كرموللا أوغلو، بأن “تركيا تدار من داخلها، ولن نسمح لكم برسم سياسة بلادنا، مهما كانت مشاكلنا كبيرة نحلها فيما بيننا، نمتلك الخبرة والأهلية والتجربة لذلك، انتبهوا أنتم لمشاكلكم الخاصة”.

وكانت وسائل إعلام تركية، في وقت سابق، ذكرت أن صعود بايدن يشكل مشكلة بالنسبة لتركيا، لأنه يتبع خطا معاديا لها في العقود الأربعة من مسيرته السياسية.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً