fbpx
عالميعربي

أمير قطر يعلن مساهمة بلاده بخمسين مليون دولار لمساعدة لبنان .. وتركيا تقدم عرضاً منافساً لفرنسا لإعادة إعمار مرفأ بيروت  

أمير قطر يعلن مساهمة بلاده بخمسين مليون دولار لمساعدة لبنان .. وتركيا تقدم عرضاً منافساً لفرنسا لإعادة إعمار مرفأ بيروت

أوطان بوست – فريق التحرير

أعلن أمير دولة قطر “تميم بن حمد آل ثاني” اليوم الأحد، عن تقديم بلاده مساهمة بقيمة 50 مليون دولار إلى لبنان لتجاوز أزمة انفـ.ـجار مرفأ بيروت.

وشدد الأمير القطري خلال مؤتمر المانحين المنعقد اليوم، في باريس عبر تقنية الفيديو، أنه ليس بوسع لبنان تجاوز الأزمة الحالية بمفرده.

جاء ذلك خلال مشاركة أمير قطر في المؤتمر الدولي لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني، والذي دعا إليه الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، عبر الاتصال المرئي.

أمير دولة قطر “تميم بن حمد آل ثاني” / إنترنت

وقال الشيخ تميم “سنعلن خلال الأيام المقبلة عن مساهمتنا في إعادة إعمار بيروت ويجب أن يترك الحوار حول القضايا الداخلية للشعب اللبناني ولوعيه”.

إقرأ أيضاً: قصة سفينة الموت “روسوس” التي سببت انفجـ.ـار مرفأ بيروت .. وخسـائر مليارية وتحرك متأخر

وأكد أن انعقاد المؤتمر يُظهر عزم المجتمع الدولي على مساعدة لبنان لتجاوز كارثة الانفـ.ـجار المـ.ـروع في بيروت.

وناشد المجتمع الدولي بضرورة تقديم المساعدات المالية العاجلة للبنان، قائلاً: “مواجـ.ـهة الأزمة التي يعيشها لبنان رهن بتعزيز الوحدة الوطنية وتكثيف الجهود الحكومية”.

وأضاف “يجب أن يترك الحوار حول القضايا الداخلية للشعب اللبناني ولوعيه”، مبيناً أن بلاده ستعلن خلال الأيام المقبلة عن مساهمتها في إعادة إعمار بيروت.

وكان تميم بن حمد قد أعلن أمس التبرع بمبلغ 14 مليون دولار للحملة الخاصة بدعم لبنان والتي بدأت في الدوحة تحت شعار “لبنان في قلوبنا”.

تركيا تقدم عرضاً منافساً لفرنسا لإعادة إعمار مرفأ بيروت  

وفي سياق متصل؛ أعلنت تركيا استعدادها التكفل بإعادة إعمار مرفأ بيروت المدمّر وتقديم مرفأ مرسين المجاور بديلاً مؤقتاً عنه في مشروع منافس للعرض الفرنسي.

وكانت فرنسا قد تقدمت بعرض آخر منافس لتركيا حيث وصل الرئيس الفرنسي منذ يومين إلى بيروت واعداً بالمساعدة في تنظيم مؤتمر للمانحين للبنان لتمويله شريطة “محـ.ـاربة الفسـ.ـاد” في الحكومة.

إقرأ أيضاً: زيارة الرئيس الفرنسي إلى لبنان حملت رسائل استعمارية .. كتاب وباحثين: ليس لدى ماكرون ما يعطينا إياه

وقال فؤاد أقطاي، نائب الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة اللبنانية أمس السبت إن بلاده مستعدة لإعادة إعمار مرفأ بيروت والمباني المجاورة له.

جاء ذلك خلال زيارة إلى بيروت قام بها المسؤول التركي على رأس وفد يضم أيضاً وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو حيث التقى مع الرئيس اللبناني ميشال عون.

وأضاف “أقطاي” أن ميناء مرسين التركي سيكون في خدمة اللبنانيين حتى ترميم المرفأ لاستقبال الفعاليات التجارية اللبنانية لحين إعادة الإعمار ونقل السلع والبضائع بواسطة بواخر صغيرة إلى الموانئ اللبنانية الأخرى.

كما أشار إلى “استعداد أنقرة لتقديم المزيد من المساعدات الغذائية والطبية” موضحاً بالقول إن “كافة مستشفيات تركيا وطائراتها الإسعافية في خدمة لبنان”.

وأوضح نائب الرئيس التركي أن زيارته “تعد بمثابة شيك مفتوح لتقديم شتى أنواع المساعدات لأبناء الشعب اللبناني الشقيق”.

إقرأ أيضاً: ما حقيقة مشاهد مسلسل “عائلة سمبسون” والتي تحاكي انفجـ.ـار مرفأ بيروت في لبنان (فيديو)

وشهدت لبنان في الرابع من الشهر الجاري انفـ.ـجار أحد المستودعات في مرفأ بيروت جراء احتـ.ـراق مخزون للألعاب النـ.ـارية وآخر لمادة نترات الأمونيوم، ما أسفر عن مقـ.ـتل نحو 158 وإصـ.ـابة أكثر من 6 آلاف آخرين.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات اللبنانية تواصل التحقيقات في أسباب الانفـ.ـجار وتتوعد بمحاسبة المسؤولين عن الكـ.ـارثة.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً