fbpx
عالميعربي

ما حقيقة مشاهد مسلسل “عائلة سمبسون” والتي تحاكي انفجـ.ـار مرفأ بيروت في لبنان (فيديو)

ما حقيقة مشاهد مسلسل “عائلة سمبسون” والتي تحاكي انفجـ.ـار مرفأ بيروت في لبنان (فيديو)

تداول العديد من الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد قديمة من المسلسل الكرتوني الشهري “عائلة سمبسون” والتي تحاكي انفجـ.ـار مرفأ بيروت.

وأظهر مقعطاً من المسلسل، أن شخصاً ملتحياً ويرتدي عمامة يدخل إلى أحد متاجر الذخـ.ـيرة، ثم يحدث انفجـ.ـار عن طريق الخطأ، بعد وصول النـ.ـار إلى إحدى القنـ.ـابل في المتجر.

ومن اللافت في اللقطات المجتزئة من مسلسل عائلة سمبسون؛ أن شكل الانفـ.ـجار في المسلسل يشبه إلى حد كبير جداً انفـ.ـجار مرفأ بيروت قبل أيام.

تنبئ مسلسل سيمبسون بحادثة بيروت

وبشكل دائم يقوم الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بالربط بين مشاهد مسلسل سمبسون والأحداث الحاصلة على الساحة السياسية والاجتماعية.

(شاهد المقطع المتداول هنا)

إقرأ أيضاً: منجم لبناني تنبأ بحدث بيروت وهذه توقعاته لعام 2020 “فيديو”

ويرى عدد كبير من ناشطي مواقع التواصل، أن نظرية المؤامرة موجودة بالفعل، فيما يرى البعض الأخرى أن تلك الفيديوهات تأتي صدفةً، وأخرى فبركتها للإيحاء بأنها تنبأت بأي حدث عالمي قادم.

أول الصفحات والمواقع التي شاركت الادعاء

وشارك المقطع في بداية الأمر عدد من المواقع والصفحات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وكان أولها صفحة “ غموض ghomod” التي نشرت المقطع في تاريخ 5 أغسطس 2020 عند الساعة 6:13 مساءً بتوقيت مصر.

ونشر حساب “Faouzi Saadana” الادّعاء ذاته في تاريخ 5 أغسطس 2020 الساعة 6:23 مساءً بتوقيت مصر، بالإضافة إلى حساب “أيمن برديسي”  الذي تناول ذات الموضوع لكن بفيديو مختلف.

إقرأ أيضاً: بالفيديو .. هذا ما حدث داخل مبني BBC في لبنان وقت الانفـ.ـجار أثناء مقابلة مباشرة على الهواء

وكذلك شارك حساب “waar_hemi_rengen_jiyane” على إنستغرام الادّعاء بتاريخ 5 أغسطس 2020، وحساب marocain_la_fiesta على إنستغرام نشر الادّعاء بتاريخ 5 أغسطس 2020.

واحتوى الفيديو المنشور على مقطع انفـ.ـجار ثالث إضافي من مسلسل سيمبسون.

التضليل في لقطات مسلسل سيمبسون

فريق أوطان بوست رصد تقريراً، أعدته منصة “فتبينوا” والتي أجرت بحثاً عكسياً حول الموضوع المتعلق بصحة لقطات مسلسل سيمبسون بأحداث بيروت.

وقالت المنصة؛ إن فريها توصل إلى ثلاثة مشاهد من مسلسل سيمبسون خلال البحث، استُخدمت كدليل على تنبؤ سيمبسون بأحداث بيروت.

وأشارت المنصة، إلى أن ناشر للصورة الأولى هو الموقع المختص بالكتابة عن مسلسل سيمبسون ويدعى simpsons.fandom.

إقرأ أيضاً: تسجيل صوتي مسرب لحوار بين وليد المعلم ورفيق الحريري قبل أيام من صدور الحكم في قضية اغتـ.ـياله

وتعود الصورة وفقًا للمصدر إلى الحلقة 20 من الموسم 21 والتي تسمى To Surveil with Love، ومن خلال مراجعة الحبكة الخاصة بالحلقة والموجودة على موقع ويكيبيديا الإنجليزي لا نجد أي علاقة بينها وبين الأحداث الحالية في لبنان أو أي تشابه بحسب المنصة.

حبكة الحلقة المتعلقة بالانفـ.ـجار

وأضافت المصنة؛ أن الأستاذ بارنز (Mr. Burns) أخبر بأن مصنع الطاقة النـ.ـووية قد نفدت فيه المخازن الخاصة بفضلات المفاعل النووي للبلوتونيوم (plutonium).

فيما أخفى سميزرز (Smithers) بعض المواد المشعة في حقيبة هومر (Homer) الخاصة بالنادي الرياضي.

وبعد فترة قصيرة يذهب هومر إلى محطة القطار وينسى الحقيبة هناك، وتجد الشرطة الحقيبة ويعتبروها تهـ.ـديدًا ويختارون تفجـ.ـيرها

ما حقيقة مشهد تسليم المتفجرات؟

لا يوجد في هذا المشهد أيّ انفـ.ـجار مماثل ولكن استُشهد بشراء هومر للمتفـ.ـجرات في الحلقة، كما نرى في المشهد لا يوجد انفـ.ـجار مماثل لما حدث في بيروت أو أي تشابه في الأحداث نهائيا.

ويظهر هذا المشهد في حلقة سيمبسون تدعى Summer of 4 Ft. 2 وهي الحلقة الأخيرة من الموسم 7 للمسلسل.

وفي حبكة المشهد الذي يبدأ بدخول هومر إلى متجر يدعى Li’l Valu-Mart لشراء ألعاب نـ.ـارية للاحتفال خلال أسبوع يوم الاستقلال يشتري عدّة أشياء ممنوعة.

إقرأ أيضاً: نادين نجيم تخضع لعملية مدتها 6 ساعات بسبب انفجـ.ـار مرفأ بيروت .. وإليسا توضح بالفيديو الأضرار في منزلها ومنزل نادين

ومن ثم يطلب من البائع شراء ألعاب نـ.ـارية ليوجّـ.ـهه البائع إلى غرفة سرية تحتوي العديد من الألعاب النـ.ـارية، ويقوم هومر بشراء الألعاب النـ.ـارية التي تدعى  M-320 firework.

هومر بحث ولم يجد ما يشعل فيه الألعاب النارية، فيقرر التوجد إلى موقد النـ.ـار في المطبخ واستخدامه، ثم يشعل الفتيل أكثر من اللازم مما جعله لا يعرف كيف يتصرف بالمفـ.ـرقعات التي بين يديه.

ليقوم بإلقائها في الثلاجة ثم يتذكر وجود البيرة في الداخل، فيسحبها ويضعها في غسالة الأطباق لتنـ.ـفجر بداخلها.

ما هي حقيقة فيديو الانفجـ.ـار الآخر في فيديوهات سيمبسون؟

استُخدمت مشاهد من الحلقة الأولى من الموسم 16 من مسلسل سيمبسون والتي تدعى Treehouse of Horror XV.

وفي حبكة هذه الحلقة؛ يحلم نيد(Ned ) أنّه يقـ.ـتل هومر ضربًا بالرصـ.ـاص ويحاول إخفاء الأمر عن هومر، وعندما يعلم هومر (Homer) يسخر منه، ويعطيه سـ.ـلاحًا، ويخبره أنه لا يستطيع قتـ.ـله بالخطأ حتى، وبالفعل يفشل نيد.

ويحلم نيد برؤية أخرى بأنّ هومر ضغط على زر التدمير الرئيس (‘Core Destruct) في مصنع الطاقة النووي.

إقرأ أيضاً: الكشف عن سبب انفـ.ـجـ.ـار مرفأ بيروت .. ورد يتداوله مقربون من حزب الله (فيديو)

ويحاول نيد إيقاف حدوث ذلك، وتتحرك الأحداث ليقوم نيد بإطـ.ـلاق النـ.ـار على هومر لمنعه من الضغط على الزر، ومن ثم يضغط هومر أثناء موته بلسانه على الزر ويحدث الانفـ.ـجار لمصنع الطاقة النووية مدمرًا سبرينجفيلد (Springfield ).

ويتضح من القصة لا يوجد أي تشابه بين ما حدث وبين أحداث بيروت في لبنان الأخيرة.

آخر المستجدات في بيروت

وفي يوم 4 أغسطس، بتمام الساعة 18:08 بالتوقيت المحلي للبنان، وقع انفـ.ـجار ضخم أثار ذعر السكان وسبب دمارًا كبيرًا، وسمع دوي انفجاره في قبرص التي تبعد نحو 200 كيلومترًا في البحر.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طن من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقـ.ـنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات من دون إجراءات سلامة.

وذكر محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، مروان عبود، إن الانفـ.ـجار الضخم الذي ضـ.ـرب مرفأ المدينة تسبب بمبيت ما بين 250 ألف شخص و 300 ألف شخص من غير منازل لأن بيوتهم أصبحت غير صالحة للسكن.

إقرأ أيضاً: المخابرات الأميركية تؤكد مسؤولية “حزب الله” عن انفـ.ـجار بيروت

وتوفي 135 شخصًا على الأقل، وأسفر الانفـ.ـجار أيضًا عن إصـ.ـابة أكثر من خمسة آلاف شخص بجـ.ـروح بحسب تصريح لوزير الصحة اللبناني حمد حسن، الذي أشار إلى أن الأرقام يمكن أن تزداد.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً