fbpx
سوريا

إيدي كوهين يكشف أسباب تأخر سقوط الأسد ويحذر السوريين من رياض حجاب .. وناشطون يردون هذه شهادة حسن سيرة

إيدي كوهين يكشف أسباب تأخر سقوط الأسد ويحذر السوريين من رياض حجاب .. وناشطون يردون هذه شهادة حسن سيرة

أوطان بوست – فريق التحرير

كشف الكاتب والإعلامي الإسرائيلي “إيدي كوهين” عن الأسباب التي أخرت سقوط رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وأطالت عمر نظامه، بعد تأكيده في وقت سابق على سقوطه في شهر تموز/ يوليو الفائت.

ونشر كوهين عبر حسابه في “تويتر”، تغريدة رصدها موقع أوطان بوست؛ قال فيها: “الكورونا غيرت مجرى الحياة في العالم كله وأعطت المزيد من الأوكسجين لنظام الأسد.

وأضاف الكاتب الإسرائيلي؛ “نعم الأسد لم يسقط في الشهر السابع، لقد أخطأت في تقديراتي لكن منذ الشهر الثالث والأسد يتلقى ضـ.ـربة بعد الضـ.ـربة وآخرها قانون قيصر”.

الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين / إنترنت

وأكمل في تغريدته؛ “نعم كان من المفروض أن يتنحى بعد الإنتخابات الأخيرة لكنه غير رأيه بسبب إنشغال العالم بفيروس الكورونا”.

إقرأ أيضاً: من هو الأخ غير الشقيق لحافظ الأسد الذي شملته عقوبات “قيصر” الأخيرة مع ابنه المتـ.ـورط بجـ.ـرائم بحق الدروز السوريين

وتابع كوهين،  “لا ترامب ولا نتنياهو يفكرون في الأسد الآن، مضيفاً أن إلي فيهم بيكفيهم، حسب قوله.

وكان الصحفي كوهين المقرب من الموساد الإسرائيلي أكد عبر تغريدات في شهر أبريل/ نيسان الماضي، أن خروج الأسد وللأبد من الحكم سيكون شهر تموز/يوليو القادم”.

وأتبعها في وقت لاحق؛ بالعديد من التغريدات التي تتحدث عن انقلاب روسي على نظام الأسد، وقرب رحيل بشار الأسد عن السلطة، كاشفاً أنه سيلجأ إلى إحدى المناطق في روسيا البيضاء.

وأثارت تغريدات كوهين ردود أفعال متباينة بين الناشطين السوريين، بين مصدق للخبر وساخر منه، في حين اعتبر آخرون أن هكذا تصريحات تؤكد أن “أيام الأسد باتت معدودة” هذه المرة.

إقرأ أيضاً: أمريكا تعلن عن حزمة قيصر الثانية.. عقوبات أمريكية على “حافظ بشار الأسد” وشخصيات أخرى.. تعرّف عليها

وتجدر الإشارة، إلى أن الحدود الإسرائيلية مع سوريا في ظل حكم آل الأسد شهدت هدوءاً لمدة أربعين سنة، لم يحدث خلالها أي خرق لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الذي جرى عقب حرب عام 1973.

وبالرغم شعارات المقاومة والممانعة التي كان ينادي فيها نظام الأسد وحلفائه، إلا أن الحدود السورية مع الأراضي المحتلة تعتبر من المناطق الأمنة في المنطقة.

إيدي كوهين يحذر السوريين من رياض حجاب

وفي سياق متصل، أضاف الكاتب والإعلامي الإسرائيلي “إيدي كوهين” تغريدة أخرى رصدها موقع أوطان بوست، تحدث فيها على المعارض السوري “رياض حجاب“.

وقال كوهين في تغريدته الأحد 2 أغسطس/2020؛ أيها السوريون حذرتكم مرارًا من  حجاب المكلف بمهمة اختـ.ـراق المعارضة و قيادتها ثم العودة بثوب المعارض.

إقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تعترف سياسياً بــ “الإدارة الذاتية” التابعة لقسد .. وتغضب دمشق وأنقرة .. ما علاقة النفط ؟

وأضاف الكاتب الإسرائيلي؛ إن عودة حجاب تعني إعادة انتاج النظام ومن بطانته فما الذي سيتغير ؟! إن كنتم تقبلون به فلماذا خرجتم بثورة على النظام فقد كان رئيس حكومة الأسد.

الإسرائيلي إيدي كوهين يحذر السوريين من رياض حجاب / إوطان بوست

ويعتبر الدكتور “رياض حجاب” من الشرفاء في المعارضة السورية، حيث انشق عن نظام الأسد في عام 2012، وانضم إلى صفوف الشعب السوري، معلناً مناصرته للثورة السورية ضد الظلم ونظام الإجـ.ـرام.

شرشحة إيدي كوهين على تويتر

ولاقت تغريدات الإعلامي الإسرائيلي “إيديد كوهين” حول شخص الدكتور “رياض حجاب” غضبـ.ـاً واسعاُ في صفوف المغردين السوريين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ورصد موقع أوطان بوست؛ تفاعل المغردين على تويتر مع تغريدات الإعلامي الإسرائيلي، حيث قال مغرد يدعى باسل؛ “مجرد ما هاجـ.ـمت رياض حجاب، معناه مش عاجبكم الرجال وهو على حق، معتبراً أن المشلكة هي وجود أغبياء يصدقون أن إسرائيل ضد الأسد.

وأضاف؛ وأن الأسد باقي في السلطة بدعم الإسرائيلين، داعياً كوهين وأمثاله بالكف عن النفاق والكذب.

وحذر ناشط آخر يدعى أبو حميد من تغريدات كوهين قائلاً: احذروا “إيدي كوهين” إنه يدس السم بالعسل، رياض حجاب شخصية وطنية، يتمتع بالصدق والرجولة.

إقرأ أيضاً: استولت على 9 مليار دولار وخدعت عمالقة المال في “وادي السيليكون” .. إليزابيث هولمز أصغر مليارديرة في التاريخ

ورأى أبوحميد؛ أنه ليس من مصلحة إسرائيل أن يدير المرحله القادمه رجل نظيف، فهم يريدون على شاكلة بشار الأسد.

فيما علق الناشط سيلفر شادو، والذي يعرف بنفسه على تويتر بالمهتم بالشأن العربي والاسلامي قائلاً: الشعب السوري كان تائها ومتردّاً في بعض شخصيات المعارضة في عمالتها وتبعيتها ومشروعها غير الوطني.

سوريون يردون على إيدي كوهين / إنترنت

وأضاف شادو موجها كلامه لكوهين؛ أنت اختصرت الطريق للشعب السوري، وأعطيت شهادة حسن سيرة وسلوك ونزاهة ووطنية لـ “رياض حجاب” داعياً الشعب السوري بالالتفاف حجاب في الوقت الحالي.

والجدير بالذكر أن أجرى رئيس الوزراء السوري الأسبق والمنسق السابق للهيئة العليا للمفاوضات “رياض حجاب” يوم أمس حواراً مطولاً مع “مركز السياسات الدولية” في العاصمة الأمريكية واشنطن عبر تطبيق “زووم”.

إقرأ أيضاً: بعد أن امتلأ باللصوص من يعيد البرلمان لسوريا والسوريين ؟ من أول برلمان سوري وصولاً إلى مزرعة الأسد

وأدار الحوار الدبلوماسي السوري “بسام بربندي”، حيث تمحور الحديث خلال اللقاء حول آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بالملف السوري.

كما تناول عدة ملفات ومواضيع مختلفة تتعلق بالأوضاع في سوريا، حيث استمر الحوار لمدة 51 دقيقة، وقام المركز بنشر اللقاء كاملاً على قناته في موقع “يوتيوب”.

وخلال اللقاء وجه المحاور سؤالاً لـ “حجاب” حول إمكانية ترشحه لرئاسة سوريا بعد “بشار الأسد”، وهل سيدعم أن تكون فترة ولاية الرئيس 4  أو 8 سنوات في حال وصل إلى سدة الحكم في البلاد.

“حجاب” أجاب على السؤال دون أن يعطي إجابة واضحة، حيث قال: “إن إجراء الانتخابات في سوريا يحتاج إلى عمل كبير من أجل ضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً