fbpx
سورياكورونا

حملة جديدة تحت عنوان “كورونا الأسد” .. باحث سوري يوضح أهدافها .. ومفكر إسلامي يحذر من تسرب الوباء لألوف المعتقلين

حملة جديدة تحت عنوان “كورونا الأسد” .. وباحث سوري يوضح هدف الحملة ومفكر إسلامي يحذر من تسرب الوباء لألوف المعتقلين

أوطان بوست – فريق التحرير

أعلن ناشطون سوريون عن إطـ.ـلاق حملة بعنوان “كورونا الأسد”، الثلاثاء 28 يوليو /2020، لتسليط الضوء على ممارسات نظام الأسد التي تساعد على انتشار فيروس كورونا في مناطق سيطـ.ـرته.

وحملة الحملة عنوان “كورونا الأسد”، فيما تنشط الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعدة لغات على الهاشتاغات التالية: (#Corona_Assad – #كـورونـا_الأسـد).

وحول الحملة قال الباحث السياسي المستقل “عباس شريفة” في حديثه لموقع أوطان بوست؛ إن هدف الحملة هو جذب الرأي العام تجاه قضية إنسانية تهم الشعب السوري.

الباحث السوري عباس شريفة / صورة من الإنترنت

وأضاف شريفة؛ قضية انتشار كورونا وارتفاع عدد الإصـ.ـابات والوفيات خصوصاً في المناطق الخاضعة لسيـ.ـطرة نظام الأسد ولفت أنظار المجتمع الدولي والمراقبين لــ “المـ.ـأساة” التي تحصل في الداخل السوري بسبب النظام.

وأشار الباحث السوري، إلى أن تفشي الوباء،  هو العدوى وهو وباء عالمي، لكن نحن نتحدث عن تقصير النظام وعدم تقديمه لوسائل الوقاية والعلاج التي تتعلق في قضية العزل الاجتماعي وقضية إفراغ السجـ.ـون وقضية منـ.ـع الازدحام.

إقرأ أيضاً: بعد دخولها قرية تلعادة شمالي إدلب بالأرتال .. “تحرير الشام” تبرر وتتـ.ـوعد “الفارين من العدالة”

ولفت إلى تقصير، نظام الأسد؛ في تأمين الكمامات والمعقمات والمنفسة للمرضى والمشافي والعناية الصحية والنظافة وحتى مستوى الغذاء الذي يجب تأمينه للشعب السوري.

واعتبر شريفة، أن من أسباب تفشي الوباء في سوريا، أن العدوى تأتي من دول لازال النظام يقيم معها علاقات ورحلات جوية، ذهاباً وإياباً في إشارة للميليشـ.ـيات الإيرانية.

وأكد الباحث السورية، أننا كسوريين تعرف الآن أن روسيا وإيران، بلدان موبوئة بفيروس كورونا، ومع ذلك لا يزال نظام الأسد يستقدم المليشـ.ـيات الشيعية الطائفية لقـ.ـتل الشعب السوري.

إقرأ أيضاً: الجيش الوطني يسمي قائداً عاماً لجميع المكونات شمالي الرقة .. وتحديث جديد حول حركة المعابر شمالي سوريا

وأشار؛ إلى أن هذه المليشـ.ـيات تساهم بنشر الوباء في سوريا، ولهذا السبب يتحمل نظام الأسد المسؤولية الكبيرة جداً.

واعتبر شريفة؛ أن القطاع الصحي في مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد، قطاع مهمل بشكل كبير، مشيراً إلى بعض الصور التي تدلها ناشطون على مواقه التواصل الاجتماعي.

وتظهر الصور، اهمال النظام بشكل كبير لصحة المواطنين، معتبراً هذا إهانة حتى للمرضى.

عباس شريفة يحذر الشمال السوري المحرر

وفي ذات السياق؛ وجه الباحث السوري “عباس شريفة” تحذيراً لسكان الشمال السوري المحرر، بالابتعاد عن مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد، وعدم الذهاب إليها، مشيراً أيضاً إلى عدم السماح للمقيمين مناطق النظام بالقدوم إلى المناطق المحررة.

ورأى شريفة، أن عدد حالات الإصـ.ـابة في المناطق المحررة لا تزال قليلة حتى الآن، محذراً من التهاون في الالتزام بالحجر الصحي والتعليمات، ووسائل الوقاية.

إقرأ أيضاً: الائتلاف الوطني ينعي أحد أعضائه بسبب فيروس “كورونا” .. وهذه آخر الاحصائيات في سوريا

وحذر؛ من إمكانية تفشي الفيروس في هذه المناطق خصوصاً، أنها مناطق مكتظة بالسكان بسبب سياسة التهـ.ـجير والمخيمات الموجودة فهي مهددة جدا بانتشار هذا الوباء.

واعتبر؛ أنه لذه الأسباب قد تتضاعف المسؤولية على جميع العاملين، وعلى كل من له علاقة في إدارة هذا المناطق بأن يتخذوا الإجراءات التي تحد من انتشار الوباء.

مفكر إسلامي يحذر من تسرب كورونا للمعتـ.ـقلين

من جهته، نشر المفكر الإسلامي وعضو المجلس الإسلامي السوري “عبدالكريم بكار” تغريد عبر حسابه في موقع تويتر، حذر خلالها من تسرب كورونا لعشرات الألوف من المعتـ.ـقلين قي سجـ.ـون النظام.

وقال بكار في تغريدته بحسب ما رصد موقع أوطان بوست؛ الناس فيما يسمى سورية الأسد يواجـ.ـهون جائحة كورونا بلا مال ولادواء ولا مستشفيات في ظل تكتم شديد من النظام القـ.ـاتل. 

إقرأ أيضاً: مفكر إسلامي يصف كورونا بــ “السابقة التاريخية” ويدعو الجمعيات الخيرية لمضاعفة جهودها في مواجهة الوباء

واعتبر المفكر الإسلامي؛ أن الخوف اليوم من تسرب الكورونا إلى عشرات الألوف من المعتـ.ـقلين في ظروف هي الأسوأ على مستوى العالم.

وختم تغريدته راجياً الله بقوله؛ اللهم الطف بهم وبكل الضعفاء والمظلومين وعليك بظالميهم يارب العالمين!

تغريدة د. عبدالكريم بكار على تويتر – أوطان بوست

وتجدر الإشارة، إلى أن المليشـ.ـيات الإيرانية والعراقية، تنتقل في مناطق سيـ.ـطرة النظام دون قيود، خصوصاً في دمشق وريفها، ما تسبب بسرعة انتشار الفيروس في تلك المناطق.

ويتكتم النظام عن حالات الإصـ.ـابة والوفيات بفيروس “كورونا”، مستخدماً التهـ.ـديد ضد أي شخص يتناقل معلومات حول الإصـ.ـابات والوفيات في مناطق سيطرته.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً