fbpx
تركياعالمي

بعد سوريا وليبيا .. ظهور جديد للمسيرات التركية “بيرقدار” .. لماذا أحب السوريين بيرقدار؟ 

بعد سوريا وليبيا .. ظهور جديد للمسيرات التركية “بيرقدار” .. لماذا أحب السوريين بيرقدار؟

أوطان بوست – فريق التحرير

حظيت المسيرات التركية، عقب مشاركتها في حـ.ـروب سوريا وليبيا وشمالي العراق، بشعبية كبيرة لدى شعوب هذه البلدان، كونها لعبت دوراً هاماً في قلب موازين المعـ.ـارك.

وذلك بعد سلسلة من المهام الناجحة التي نفذتها المسيّرة التركية بيرقدار Bayraktar TB2، في كل من سوريا وليبيا وحتى العراق.

وحظيت مقاطع مصورة قبل عدة شهور، للطائرات المسيّرة “بيرقدار” وهي تقصـ.ـف آليات عسكرية وجنوداً تابعين لنظام الأسد بدقة متناهية، بانتشاراً واسعاً على الإنترنت، أدت إلى زيادة كبيرة في شعبية المسيرة التركية لدى السوريين المعارضين والأتراك.

حيث أن ضـ.ـربات بيرقدار كانت بالنسبة للسوريين انتصاراً على نظام الأسد وحلفائه في إدلب، وبالنسبة للأتراك كانت انتـ.ـقاماً للجنود الـ 33 الذي قُتـ.ـلوا في إدلب، وفي الوقت ذاته تجسيد لنجاحهم في التحول لقوة كبرى في مجال تكنولوجيا الطائرات رغم القيود المفروضة عليهم.

ظهور جديد للمسيرات التركية “بيرقدار”

وعادت المسيرة التركية “بيرقدار”، بالظهور من جديد، ليس بساحات الحـ.ـروب في سوريا وليبيا، إنما كان ظهورها هذه المرة في ساحات الحـ.ـروب الإفتراضية على الإنترنت.

حيث أضافت شركة “بوهيميا إنتراكتيف” التشيكية لنظام تشغيل ويندوز،  أسلـ.ـحة ومعدات تركية الصنع على لعبة المحاكاة العسكرية الشهيرة “Arma 3- آرما 3”، والتي تعتبر أشهر لعبة إلكترونية في العالم.

وفي الإصدار الجديد من اللعبة، أضافت الشركة مركبات ومسيرات تركية من نوع  “SİHA ،Anka ،Kobra ،Akrep ،Kirpi ،Atak، Bayraktar” بالإضافة إلى دبـ.ـابـ.ـات وشاحنات وأسلـ.ـحة مختلفة من إنتاج تركي محلي.

المسيرة التركية بيرقدار في لعبة آرما 3

وتعتبر “آرما 3” من أشهر ألعاب المحاكاة العسكرية، وهي لعبة فيديو من نوع عالم مفتوح وتصويب تكتيكي طورتها شركة “بوهيميا إنتراكتيف” التشيكية لنظام تشغيل ويندوز، وقد تم إصدارها في 12 أيلول/سبتمبر 2013.

إقرأ أيضاً: الرواية الكاملة: وثائقي جديد يروي تفاصيل ما حدث مع الشاب السوري محمد الموسى في منزل نانسي عجرم

وحظيت الصناعات الدفاعية التركية، بتأثيراً كبيراً ودوراً هاماً على الصعيد العالمي، وساعدها في ذلك نجاحها في مجال صناعة الطيران والفضاء، والطائرات بدون طيار من نوع (SİHA)، التي أنجزت مهام ناجحة في مناطق جغرافية مختلفة في كل من سوريا وليبيا وحتى العراق، ماجعل منها أنموذجا يحتذى به للعالم.

السوريون وبيرقدار .. قصة حب

وبسبب ما شهده السوريون من فعالية المسيرة التركية بيرقدار، ونجاحها في رسم الفرحة على وجوه  الهـ.ـاربين من جحـ.ـيم القصـ.ـف الجوي والزحف البري.

حيث اضطر نحو مليون إنسان للنـ.ـزوح من ديارهم في الشمال السوري خلال أقل من ثلاثة أشهر،  بسبب الحملة العسكرية التي شنـ.ـها نظام الأسد بدعم روسي في ذلك الوقت.

إقرأ أيضاً: مستشارة بشار الأسد تطالب بالعودة إلى الزراعة لمواجهة “قيصر” وسوريون يسخرون منها

مولود يحمل اسم بيرقدار

وبادر المواطن السوري “إبراهيم الحاج حمود” في شهر آذار/ مارس الماضي،  بتسمية مولوده الجديد “بيرقدار” تيمنا بالطائرة المسيرة التركية التي تحمل الاسم نفسه، وصرح “الحاج حمود” لــ الجزيرة نت، بحسب ما رصد أوطان بوست، أنه تنقل برفقة أطفاله وزوجته الحامل من منطقة إلى منطقة هـ.ـربا من الحـ.ـرب.

إبراهيم الحاج حمود وابنه بيرقدار / الأناضول

وأوضح الحاج حمود أنه قرر أن يحمل مولوده الجديد اسم الطائرة المسيرة “بيرقدار” كونها رسمت الفرحة على وجوه السوريين.

تجمّيع طائرة بيرقدار “مصغّرة

من جهته، عمل الصحفي والكاتب السوري “عبد الله الموسى” على تجمّيع طائرة بيرقدار “مصغّرة” مؤكداً أنه لبيرقدار معزّة خاصة بقلوب السوريين.

ورصد فريق أوطان بوست، تصريحات “الموسى” التي أدلى بها في تاريخ 2020-06-18، لموقع مدى بوست؛ والتي قال فيها؛ “لكن سيبقى لبيرقدار معزة خاصة في قلوب السوريين، ونسال الله أن يديم السلام والأمن على أهلنا في إدلب”. 

وأضاف، أن طائرات بيرقدار “كانت عزاءنا الوحيد في فترة انهيار الجبـ.ـهات وسيول النازحين وتعب الثوار”.

ونشر الموسى مجموعة من الصور لمجسم صغير لطائرة بيرقدار 2 ، والذي عمل على تطبيقه حوالي 4 ساعات، كشكر وعرفان للطائرة التركية.

إقرأ أيضاً: الضابط السوري الذي حكم فرنسا أثناء خدمته في الجيش الألماني .. قصة “أكرم طبارة” السوري المثير للجدل

وكتب الموسى تعليقاً على الصور :”  يجمعنا مع بيرقدار أواصر ثأر، وقرابة بالدم المسكوب في إدلب، وجناحان طويلان للحرية”.

صورة تغريدة نشرها عبد الله الموسى عبر حسابه الشخصي في تويتر

بيرقدار وقمر إدلب

والتقطت عدسة، الناشط السوري “صلاح جعار” صورة نادرة للمسيرة التركية بيرقدار، حيث ظهر في الصورة المسيرة التركية والقمر في سماء مدينة إدلب، ولاقت الصورة تفاعلاً كبيراً على المواقع السورية والتركية.

وتفاعل المهندس سلجوق، مع الصورة، وقام بمشاركتها على تويتر، وكتب؛ أن هذه الصورة التي التقطها الشاب السوري “قطعة من القمر، ليلة مباركة عليكم”.

صورة بيرقدار التي التقطها الناشط السوري صلاح جعار

وعلق الشاب السوري “سهيل الحمود”  والمعرف باسم “سهيل أبو التاوو” تغريدة طريفة رداً على المهندس التركي سلجوق، حيث قال له باللغة التركية؛ “أبو التاوو حـ.ـزين للغاية”، في إشارة لحديث سابق له عن أن بيرقدار “لم تترك له عمل”.

تفصل بمتابعتنا على منصة أخبار جوجل نيوز من هنا، وقناة أوطان بوست على التيلجرام من هنا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *