fbpx
تركيا

تركيا تكشف عن قنـ.ـابل “سارب- 83” .. المجوقلة عالية الكفاءة والخـ.ـارقة للتحصينات والدروع

تركيا تكشف عن قنـ.ـابل “سارب- 83” .. المجوقلة عالية الكفاءة والخـ.ـارقة للتحصينات والدروع

أوطان بوست – فريق التحرير

أعلنت الحكومة التركية، انتهاء أعمال التطوير للقـ.ـنـ.ـابل المجوقلة (المحمولة جواً) والتي تتميز بكفاءة عالية وخـ.ـارقة للتحصينات والدورع.

وبعد إجراء تجارب ناجحة، أصبحت القـ.ـنـ.ـابل المعروفة باسم “سارب- 83” (SARB-83) جاهزة للاستخدام، حيث تم تطويرها من قبل معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التركية (SAGE) في مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك).

وأفاد مدير معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التركية في توبيتاك “كورجان أوقومش”، بأن المعهد أنهى أعمال تطوير القـ.ـنـ.ـابل المجوقلة “سارب – 83″، و”سرت – 82” (SERT-82)، اللتان تم عرضهما في معرض (IDEF 2019) للصناعات الدفاعية.

تركيا تكشف سارب 83 / صورة نشرتها وكالة الأناضول

وأشار أوقومش، لوكالة الأناضول بحسب ما رصد موقع أوطان بوست؛ بأن أعمال التطوير على المجوقلة (سارب – 83) و(سرت – 82)، تأتي انطـ.ـلاقاً من الخبرات التي اكتسبتها القوات التركية، خلال تطوير القـ.ـنـ.ـابل الخارقة للتحصينات “نيب – 84″ (NEB-84) محلية الصنع.

المجوقلة تختـ.ـرق التحصينات والدروع

وفي هذا الصدد، لفت “كورجان أوقومش”؛ إلى أن الاختبارات على النظام الفرعي، والاختبارات الأخرى التي أجريت على القـ.ـنـ.ـابل المجوقلة (سارب – 83)، أظهرت فعالية هذا النظام في اختراق التحصينات والدروع.

وأظهرت الاختبارات الديناميكية البالستية، جودة عالية في البنية التحتية التي تتمتع بها القـ.ـنـ.ـابل المجوقلة الخـ.ـارقة للتحصينات (سارب – 83)”.

إقرأ أيضاً: أهم منظومات الدفاع الجوي التركية في إدلب .. وضابط منشق: تركيا تتجهّز لجميع السيناريوهات

وأجريت الأختبارات الخاصة بـ (سارب – 83) في تركيا، بعد أن جرى تطوير البنى التحتية الخاصة بهذا النوع من الاختبارات، فيما جرت الاختبارات على سابقتها (نيب – 84) في بريطانيا.

اختبارات ناجحة

وأكمل “أوقومش” حديثه قائلاً: الاختبارات كانت ناجحة للغاية، مشيرا إلى أن “معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التركية (توبيتاك) تمكن من الحصول على صور، وتسجيلات مصورة، تظهر فعالية (سارب – 83).

وأكد أوقومش؛ على أن الاختبارات أظهرت قدرة (سارب – 83)، على اختـ.ـراق جدار خرساني تبلغ سماكته 1.5 مترا، بسرعة حوالي 300 كيلومتر في الساعة، فيما بلغت السرعة داخل الجدار، حوالي 280 كيلومترًا في الساعة.

إقرأ أيضاً: أرتال تركية ومناوشات روسية شمالي سوريا .. ومحلل سياسي هذا تفاوض كلاسيكي على الطريقة الروسية

وتماشياً مع متطلبات واحتياجات رئاسة الصناعات الدفاعية، ومتطلبات القوات التركية، كشف “أوقوموش” أنه تم استكمال الاستعدادات من أجل البدء بإنتاج سارب -83.

كفاءة عالية وتوجيه دقيق

وأكد دير معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التركية، أن (سارب – 83)  أصبحت جاهزة للاستخدام كذخـ.ـيرة استراتيجية، مع مجموعات توجيه مختلفة في المستقبل القريب.

ولفت؛ إلى أن القدرات التشغيلية التي تتمتع بها “سارب – 83” ستساهم في توفير قدرات جديدة في عملـ.ـيات قوات الأمن والقوات المسـ.ـلحة، وخصوصاً أن هذا النوع يتميز بكفاءة عالية في اخـ.ـتراق الدروع والتحصينات حتى من جهة الزوايا.

وتابع أوقوموش؛ أن الميزة الأكبر لهذا النوع من الأسـ.ـلحة هو امتلاكه مجموعة توجيه دقيقة، تم تطويرها من قبل معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التركية (توبيتاك)”.

تركيا تكشف سارب 83 / وكالة الأناضول

وأكد؛ أن  الكفاءة العالية التي أظهرها في تحييد الأهـ.ـداف الاستراتيجية، مثل المقرات الرئيسة، والمطارات العسكرية، والسدود ذات البنى الخرسانية، مضيفاً أنه يمكن تصديره إلى العديد من الدول.

تقنية رؤوس حـ.ـربية متتالية

وأشار “أوقوموش”؛ بأن القـ.ـنـ.ـابل الخارقة للتحصينات (نيب – 84)، لا تستخدم من قبل وسائط القوى الجوية، اعتمدت على تقنية تستخدم لأول مرة في تركيا، وتعرف باسم “الرؤوس الحـ.ـربية المتتالية” والذي كان حكرا على الوسائط الدفاعية (أرض – أرض).

إقرأ أيضاً: شاب تركي يستـ ـغل اسم وزير الداخلية “سليمان صويلو” في علاقته بفتاة وقام بتهـ.ـديدها وأسرتها .. قصة مثيرة؟

ونجح معهد أبحاث وتطوير الصناعات الدفاعية التركية في (توبيتاك)، في استخدام هذه التقنية في القـ.ـنـ.ـابل المجوقلة (سارب – 83)، و(سرت – 82)”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *