fbpx
عالمي

صحيفة روسية: تركيا تستغل ورقة القرم لمساومة روسيا على ليبيا وسوريا

صحيفة روسية: تركيا تستغل ورقة القرم لمساومة روسيا على ليبيا وسوريا

أوطان بوست – فريق التحرير

اعتبرت صحيفة “سفوبودنايا بريسا”، في مقال للكاتب الروسي “دميتري روديونوف” أن تركيا تستغل ورقة شبه جزيرة القرم في مساومة روسا على سوريا وليبيا.

وكانت روسيا، قد عملت على ضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع للسيادة الأوكرانية، وهذا بعد استفتاء من جانب واحد في تاريخ 16 آذار 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

ولفت “دميتري روديونوف” في مقاله إلى ماقاله وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بأن بلاده تدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، ولم ولن تعترف “بضم شبه جزيرة القرم على اعتباره غير قانوني”.

وزير الخارجية التركي “جاويش أوغلو” ونظيره الأوكراني / إنترنت

وكان تصريح وزير الخارجية التركي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأوكراني “دميتري كوليبا”، ضمن إطار زيارة عمل التي قام بها  الوزير الأوكراني إلى تركيا.

إقرأ أيضاً: كاتب تركي: “أنتم تخدمون الشيطان بأموالكم” خلاص ليبيا وتحريرها سيكون بدعم من تركيا

ورأى الكاتب في مقاله، أنه يوجد العديد من المناطق في العالم تعيش من زاوية قانونية، مرحلة انتقالية، معتبراً أن مسألة “الاعتراف الدولي بأي مناطق وكيانات دولية جديدة مسألة وقت وحلول وسط”.

التنــاقضات السورية والليبية

وفي سياق متصل، صرح “يفغيني فاليايف” وهو محلل سياسي في صندوق “الدبلوماسية الشعبية” لتنمية مؤسسات المجتمع المدني، بأن “تركيا نفسها هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف بجمهورية شمالي قبرص التركية”.

واعتبر المحلل السياسي، أن تركيا لا يقلقها كثيرا أن لا يدعـ.ـمها المجتمع الدولي في هذه القضية، مضيفاً؛ نحن لا نناقش ما إذا كان على روسيا الاعتراف بالولاية القضائية التركية على جزء من قبرص.

إقرأ أيضاً: مسؤول في حزب البعث: المواقف الــ “رجولية” والمبادئ الثابتة هي سبب استهداف بشار الأسد

ولا ينبغي أن نتوقع من تركيا أن تبدأ في اتخاذ خطوات تخدم مصالحنا، وليس مصالحها، مشيراً إلى أن تركيا تقدم تركيا نفسها كزعيمة إقليمية، وزعيمة للعالم الإسلامي وللعالم الناطق بالتركية.

واستذكر الكاتب، بأنه لطالما اهتمت تركيا بشبه جزيرة القرم، التي يعيش فيها تتار القرم، والسلطات التركية تبني علاقات ليس فقط مع روسيا، إنما ومع أوكرانيا أيضا.

وأرجع الكاتب، أنه لهذه الأسباب لن تتخذ أنقرة قرارات جذرية بشأن قضية القرم، إنما ستلتزم بوجهة النظر التي صاغها قادة العالم.

إقرأ أيضاً: إعلامي سوري: الولايات المتحدة رفعت الغطاء عن بشار الأسد .. وهناك اتفاق على تغيير المعادلة السياسية بسوريا

وتابع “ فاليايف”، أنه يجب عدم الاستهانة بطابع المضـ.ـاربة في بيان (جاويش أوغلو)، الموجه بما في ذلك إلى روسيا، ففي المستقبل، سيتعين على موسكو وأنقرة حل التنـ.ـاقضات السورية والليبية. 

وختم الكاتب، بأن تركيا تُظهر أنه تستطيع زيادة الـ.ـدعم لأوكرانيا قي جزيرة شبه القرم إذا لم توافق موسكو على قضـ.ـايا أخرى تهم تركيا.

تابعنا على منصة غوغل لـ الأخبار / أوطان بوست

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *