fbpx
سوريا

صورة مسـ ـربة قيل أنها لــ” حسين الهرموش” تسبب جـ ـدلاً واسعاً بين السوريين .. ما لغــز اختـ ـطاف الهرموش؟

صورة مسـ ـربة قيل أنها لــ” حسين الهرموش” تسبب جـ ـدلاً واسعاً بين السوريين .. ما لغــز اختـ ـطاف الهرموش؟

أوطان بوست – وكالات

أثارت صورة مسـ ـربة من صور “قيصر“، قيل إنها للضابط السوري الحر “حسين الهرموش” (أول الضباط المنشقين عن ميليشـ.ـيات الأسد) ردود فعل متباينة بين الناشطين السوريين، حيث نعاه بعضهم وآخرين شككوا بأن تكون الصورة له وقد قتـ.ـل تحت التعـ.ـذيب.

الصور المسـ ـربة أججت أوجـ ـاع السوريين مجدداً حول مصـ.ـير رائد الإنشقاقات ومؤسس نواة حركة الضباط السوريين الأحرار والجيش الحر، عقب إسدال الستار عن الكثير منها مؤخراً.

ولم يتم نشرها في السابق، إذ تعرّف الكثير من السوريين على أبنائهم الذين قضـ ـوا تحت التعـ.ـذيب من خلالها بعد سنوات من الانتظار.

صورة مسربة تشبه إلى حد كبير الضابط المنشق حسين هرموش

وتضمنت الصورة الجديدة ملامح شبه كبيرة مع “الهرموش”، دون تعليق حتى اللحظة من عائلته أو المقربين منه، لقطـ.ـع الشك باليقين، لا سيما أن نظام الأسد لم يأت مرة على ذكر الهرموش أو مصـ.ـيره، عقب ظهوره على شاشة تلفزيون الأسد عقب اختـ.ـطافه من تركيا.

ليست المرة الأولى

مطلع العام 2015 اشتبه ناشطون والمعنيون بالتدقيق بصور قيصر في صورة حملت ملامح شبه كبيرة للهرموش، دون أن يؤكد أحد أنها للمقدم الهرموش كون الصورة لرفـ.ـاة نحيلة وبوضعية غير مستقيمة وبعيدة نسبياً عن نقطة الالتقاط.

ضمن الصور المسربة يعتقد أنه حسين الهرموش

وكان نجم الضابط المقدم حسين الهرموش لمع، بعد انشقــ.ـاقه في التاسع من حزيران عام 2011، كأول ضابط ينـ.ـشق عن ميليشـ.ـيات الأسد، وفي اليوم الثاني بعد انشـ.ـقاقه أسس لواء الضباط الأحرار الذي شكل النواة الأولى للجيش السوري الحر (29 تموز 2011) لحماية المتظاهرين السلميين من الأجهزة الأمنية والشبـ.ـيحة.

إقرأ أيضاً: سميح شقير غنى لأطفال درعا فكانت يا حيف شرارة الثورة السورية .. وغنى السويداء قامت معلنًا ثورة جديدة

وقاد أول عمـ.ـلية مسـ.ـلحة ضـ.ـد نظام الأسد قبل أن يعلن أمن الأسد عن اعتـ ـقاله في 15 آب عام 2011 في عملـ.ـية خطـ.ـف واخـ.ـتراق أمني داخل الأراضي التركية، بعد أن قـ.ـتـ.ـل النظام أكثر من 20 شخصاً من أقربائه.

أول صفعة للنظام

لخّص المقدم حسين مصطفى هرموش “مواليد قرية أبلين 1972 في جبل الزاوية بإدلب” أسباب انشـ.ـقاقه خلال الحـ ـملة على مدينة جسر الشغور معَ عددٍ من رفاقه إلى “تعرض المدنيين للقـ.ـتـ.ـل الجماعي من قبل قوات النظام وأمنه وشبيـ.ـحته.

وتوريـ.ـط ضباط وصف ضباط وأفراد الجيش الأسدي بمداهـ.ـمة المدن والقرى الآمنة”، وأعلن مسؤوليته عن قتـ.ـل 120 من رجال الأمن والشبيـ.ـحة أثناء الحـ.ـملة العسكرية التي شـ ـنها نظام الأسد ضـ.ـد مدينة جسر الشغور في السابع من آب عام 2011 قبل لجوئه إلى تركيا لقيادة عملـ.ـيات ضـ.ـد ميليشـ.ـيات الأسد ويصبح ناطقا رسمياً لحركة الضباط الأحرار.

لغز اختـ ـطاف الهرموش

تضاربت الروايات حول اختطـ.ـاف الهرموش واعتـ.ـقاله، فرواية المقدم خالد الحمود مدير مكتب الارتباط الداخلي في مخابرات الثورة السورية، تقول إن ضباطاً من مخابرات الأسد تمكنوا من استجراره من مخيم كلس للاجئين السوريين بتركيا إلى فندق في مدينة عينتاب بحجة تسلميه سـ.ـلاحاً للثوار.

ودسوا في شرابه مخـ.ـدراً ثم اقتادوه إلى دمشق، وتتحدث رواية رياض قهوجي “مدير مركز الخليج للتحليل العسكري” عن قيام نظام الأسد بمراقبته بدقة شديدة عن طريق عمـ.ـلاء مقربين منه كانوا على اطلاع على الرسائل النصية على جواله.

إقرأ أيضاً: عاشق “زين الأسد” ابنة بشار في وضع حرج بسبب مقطع فيديو نشره على الفيس بوك

وقال عنه المجند محمود الهرموش ابن شقيقه، إن عمه لم يكن يثق بسرعة بالناس، ولكنه كان يثق بالمعارضة السورية وبمن ترسلهم من طرفها، وهذا خطأ كبير وقع فيه الهرموش، وقال مسؤولون أتراك إن عدم حذر وحيطة الهرموش شكل مشـ.ـكلة وهاجساً للحكومة التركية.

المقدم حسين الهرموش

بعد اعتـ.ـقال الهرموش بدأت ميليشـ.ـيات الأسد باجتياح قريته إبلين بجبل الزاوية، حيث ولد المقدم، وحيث تُقيم معظم عائلته، وهدمت 15 منزلاً في القرية بالجرَّافات، بينها منازل تعود لعائلة هرموش، وقتـ.ـل النظام شقيقين له وصهره واعتـ.ـقل شقيقه وليد، واعتـ.ـقل اثنين من أبناء إخوته.

وظهر الهرموش على شاشة قناة الدنيا الموالية سيـ.ـئة الصيت، وقد بدت على ملامحه آثار ضـ.ـغط نفسي هائل وتعـ ـذيب تعرض له، قام فنيون بإخفائها قدر الإمكان واللعب بالمونتاج لإظهار المقابلة وكأنها طبيعية.

إقرأ أيضاً: إعلامي سوري: الولايات المتحدة رفعت الغطاء عن بشار الأسد .. وهناك اتفاق على تغيير المعادلة السياسية بسوريا

ليقول، إن الجيش لم يأمره بإطـ.ـلاق النـ.ـار على مدنيين، وأن انشقاقه كان بعد “وعود كاذبة” تلقاها من ناشطين معارضين في تركيا فقرَّر العودة إلى سوريا.

المصـ ـير المجهول

منذ اعتـ.ـقال الهرموش، يطالب السوريون والفصائل بالإفراج عنه، وأسست عدة صفحات على موقع التواصل “الاجتماعي فيسبوك” تحكي عن بطولاته وتطالب بالإفراج عنه أو معرفة مصيره.

وكانت مصادر في الجيش الحر بريف دمشق أفادت 2013 بأن “مفاوضات غير مباشرة بين الجيش الحر ونظام الأسد جرت لإطـ.ـلاق سراح اللواء الطيار الأسير لدى الجيش الحر فرج شحادة المقت، مقابل الإفراج عن الهرموش.

ورفـ.ـض النظام تلك الصفقة، وترددت أنباء غير مؤكده عن إعـ.ـدامه، بينما تقول وثائق عن مسؤول تركي إن ضابطاً من الدفاع الجوي في ضـ.ـاحية المليحة شرق دمشق أكد أن الهرموش أعـ.ـدم فعلاً في أوائل تشرين الأول 2012.

إقرأ أيضاً: فهد المصري يشكل مجموعة تهدف لطرد إيران من سوريا.. وإيدي كوهين يعلق: الرئيس يشكّل جيشاً

لم تكن الأقدار إلى جانب الهرموش “الضابط المنشق عن الفرقة 11 والذي اتبع دورة بالهندسة الحربيَّة مطلع التسعينيات القرن الماضي في روسيا الاتحادية، وحصلَ على الدبلوم الأحمر التقني، ودبلوم ترجمة في اللغة الروسية.

إلا أنها لا بد أن تكون إلى جانبه بعد أن تحول إلى رمز للتمـ.ـرد على الديكتاتورية والطغـ.ـيان في سوريا، والحظ قد حالفه حينما سبق يوم واحد تاريخ انشـ.ـقاقه الذي لمع في قلوب السوريين عن تاريخ أسود لذكرى رحيل الديكتاتور حافظ الأسد.

المصدر: أورينت

للأخبار العاجلة تابع أوطان بوست على التيلجرام

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *