fbpx
سوريا

وكالة رويترز تكشف تأثير قانون “قيصر” على نظام الأسد والمواطن العادي .. والولايات المتحدة ستتخذ خطوات حاسمة ضد الأسد

وكالة رويترز تكشف تأثير قانون “قيصر” على نظام الأسد والمواطن العادي .. والولايات المتحدة ستتخذ خطوات حاسمة ضد الأسد

أوطان بوست – فريق التحرير

أشارت وكالة “رويترز” في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء 16/06/2020، إلى مدى تأثير قانون “قيصر” الأمريكي على نظام الأسد، وحقيقة انعكاسه على المواطن السوري العادي.

وقال التقرير؛ إن القانون الذي سيبدأ تطبيقه، سيزيد الضغوطات على نظام الأسد ويعمق أزمته الاقتصادية المتصاعدة، مضيفاً أن القانون يوجه ضـ.ـربة لحلفاء الأسد حيث  يستهدف للمرة الأولى كيانات روسية وإيرانية متعاملة مع نظامه.

ولفت التقرير، إلى أنه من المتوقع أن تعمل العقوبات الأمريكية على إبعاد  المستثمرين بدرجة أكبر عن التعامل مع الأسد وزيادة عزلته عن النظام المالي العالمي.

رأس النظام السوري بشار الأسد / إنترنت

وأضاف التقرير، أن العقوبات ستقضي أمل روسيا والنظام في بدء حملة عالمية لإعادة الإعمار قبل مرحلة انتقال سياسي تُرضِي الغرب.

وأرودت وكالة رويترز، نقلاً عن رجال أعمال؛ أن عدداً من أصحاب رؤوس الأموال في الأردن والإمارات “أصابهم التوتر وبدؤوا يتخلون عن خطط للاستثمار في سوريا”.

إقرأ أيضاً: سعر صرف الليرتين السورية والتركية .. وقيادي سوري يعلق على دخول الليرة التركية لشمالي سوريا

ووفقاً للتقرير، فإن التدهور الحاصل في الأوضاع الاقتصادية يظهر إمكانية حدوث موجة جديدة من الاضـ.ـطرابات، في إشارة للمظاهرات التي خرجت ضد نظام الأسد في الأونة الأخيرة بمدينة السويداء.

وأكد التقرير، على أن قانون قيصر يعفي واردات السلع الغذائية الضرورية وسلع أخرى من الضروريات الإنسانية من العـ.ـقوبات، لكنه بذات الوقت يُشدِّد الفحص لمساعدات الأمم المتحدة والمنظمات الأهلية لضمان عدم استفادة النظام الأسد منها.

خطوات حاسمة ضد الأسد

وفي ذات السياق، أكدت “كيلي كرافت” المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، على أن الإدارة الأمريكية ستتخد خطوات حاسمة ضد نظام الأسد.

وقالت “كرافت” أثناء جلسة لمجلس الأمن تم عقدها عَبْر دائرة تلفزيونية الثلاثاء 16/06/2020؛ إن  إدارة ترامب ستتخذ غداً الأربعاء خطوات حاسمة تهدف إلى منع نظام الأسد من تحقيق انتصار عسكري.

إقرأ أيضاً: فراس طلاس يكشف أهـ ـداف روسيا الاقتصادية في سوريا.. وهذا ما يريده فلاديمير بوتين

وأشارت المندوبة الأمريكية، إلى أن بلادها تسعى إلى حرمان نظام الأسد من العائدات والدعم الذي استخدمه لارتكاب الفظائع الواسعة النطاق، وانتهاكات حقوق الإنسان التي تحول دون حل سياسي وتقلل بشدة من احتمالات السلام.

المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة “كيلي كرافت” / إنترنت

وحذرت المندوبة الأمريكية، من أن الظروف اللا إنسانية في سجون نظام الأسد، قد تشكل خطراً على المعتقلين في حال تفشي الفيروس التاجي “كورونا”، مطالبة بالإفراج عن جميع المحتجزين بشكل فوري.

وتابعت “كرافت” قولها؛ إن واشنطن حازمة في التزامها بالتوصل إلى حل سياسي للصـ.ـراع السوري، وسنستمر في رفض أي محاولة من قِبل نظام الأسد وحلفائه لاستخدام القوة العسكرية أو العرقلة أو التضليل لتجاوز جهود الأمم المتحدة لاستعادة السلام في سوريا.

إقرأ أيضاً: إيدي كوهين ينتقد المعارض السوري كمال اللبواني.. ويتغزل بـ” رئيس سوريا القادم” من جديد

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء دخول قانون “قيصر” والذي يفرض عقوبات مشددة على نظام الأسد والدول والجهات الداعمة له حيز التنفيذ.

فيما أكدت السفارة الأمريكية في دمشق أنه من المقرر أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية يوم غداً الأربعاء الموافق الـ17 حزيران/ يونيو الحالي مجموعة من العقوبات الأولى ضد النظام الأسد وداعميه، على أن يتلوها حزمات أخرى.

ويحرم “قيصر” نظام الأسد من الموارد المالية لتغذية حملات العـ.ـنف التي قتـ.ـلت مئات الآلاف من المدنيين، وبموجب القانون لا ينبغي لأي شركة أجنبية الدخول في عمل مع النظام أو إثراؤه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *