fbpx
عالمي

صحيفة مصرية مقربة من السيسي تكشف عن تفاصيل جديدة للإطاحة بـ “بشار الأسد”

 

صحيفة مصرية مقربة من السيسي تكشف عن تفاصيل جديدة للإطاحة بـ “بشار الأسد”

أوطان بوست – فريق التحرير

أشارت صحيفة “الوطن” المصرية، والمقربة من الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسيي، عن وجود تحركات جدية لصفقة “إقليمية – دولية”، هدفها إزاحت رأس النظام السوري بشار الأسد.

وقالت الصحيفة المصرية، عبر مقال للكاتب عماد الدين أديب بعنوان “ثمن رحيل الأسد”:  إن السؤال الأصعب هل ستكون التضحية بشخص الرئيس وحلقته الضيقة، أم إعلان النهاية لـ “العلوية السياسية”.

ورأت الصحيفة المصرية،  أن بقاء “بشار الأسد” في سوريا أو رحيله يحتاج إلى موافقة الضامنين الأساسيين: إيران، روسيا، إسرائيل، مشيرةً إلى أن الحكم في سوريا كان يخص مصالح هذه القوى الثلاث بأشكال متفاوتة.

وترى هذه الدول أن الأسد بعد حـ.ـرب 9 سنوات راح و3 ملايين قتـ.ـيل وجـ.ـريح ومعـ.ـاق، و10ملايين لاجئ ونازح، وخسائر مادية وصلت إلى 350 مليار دولار، لم يعد مناسبًا لقواعد اللعبة الجديدة.

وأضافت الصحيفة، أن سوريا الجديدة يجب أن تكون تحت إدارة سياسية مقبولة شعبيًّا، وهو أمر يستحيل بعد كل هذه الـ.ـدمـ.ـاء التي تورط فيها النظام الحالي.

إقرأ أيضاً: عضو في برلمان نظام الأسد يهـ.ـاجم الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وينتقد سياسة موسكو في سوريا

ولفتت الصحيفة إلى أن سوريا الجديدة، يجب أن لا تكون عبئًا على الروس والإيرانيين، اللذين يعانيان ارتفاع كلفة فاتورة الحـ.ـرب في سوريا ويواجهان متاعب اقتصادية كبيرة.

ووفقاً للصحيفة، فإن سوريا الجديدة، مطلوب أن تدخل ضمن منظومة التفاوض الإقليمى المقبل مع إسرائيل، الذى يثبت عدم جدواه في ظل عهد بشار، ولفتت إلى محاضر مفاوضات «واى ريفر» التى شارك فيها “فاروق الشرع” تثبت ذلك.

مؤشرات التخلي عن الأسد

وتحدث الكاتب المصري “عماد الدين أديب” عن وجود مؤشرات لصفقة التخلي عن الأسد وفقاً لقرائته للعديد من الإشارات.

ولفت “أديب” إلى التقرير الروسي الذي تم تسريبه عن قصد  إلى وجود خطة روسية للتخلي عن حكم “بشار الأسد”، وتنشيط مشروع انتخابات ودستور وقواعد حكم جديدة في سوريا.

ورأى أديب، الخطوة ألمانية بتصنيف “حـ.ـزب الله” اللبناني على قوائم الإرهـ.ـاب، وإغلاق جميع مقاره وتجميد حساباته المصرفية فى ألمانيا أحد هذه الإشارات أيضاً.

وأكمل أديب، أنه من لا يعرف فإن الاستخبارات الألمانية كانت تتمتع بعلاقة جيدة وقنوات مفتوحة مع الحزب عبر القناة “السورية – الألمانية”.

إقرأ أيضاً: موقع أمريكي: هل تحولت ليبيا لساحة قتـ.ـال جديدة بين السوريين؟ ما العلاقة بين حفتر والأسد

وأشار الكاتب المصري، إلى حديث رئيس الوزراء الإسرائيلى، عندما كشف عن أسرار الانسحاب من لبنان وأسباب فشل المفاوضات مع سوريا، وهو أمر غير معتاد أمنياً للأسرار العسـ.ـكرية الإسـرائيلية.

وذكر أديب، أيضاً قيام رامي مخلوف، ابن خال رأس النظام السوري “بشار الأسد“، بفتح النار علنيًّا على الحكم، بسبب مطالبة النظام له بجزء أو كل أو ربع ضرائب على ثروته.

وأعتبر أديب، أن انشقاق مخلوف، ضربة موجهة للبيت العلوي الحاكم، والذي كان يتقاسم السلطة (جماعة الأسد) مع الثروة (رامى مخلوف) لسنوات طويلة.

إقرأ أيضاً: تصريحات أمريكية جديدة بخصوص “تحرير الشام” و الغارات الإسرائيلية على سوريا .. والحكومة المؤقتة تشدد على إغلاق المعابر مع نظام الأسد

وتحدث الكاتب المصري، في مقاله وجود سياسة أبواب مغلقة أمام حكم بشار من دول مجلس التعاون الخليجى وقصرها على قنوات الاستخبارات.

وفي ختام المقال، رأى الكاتب المصري، أن الأسد لن يستسلم وطبقته السياسية وأجهزته الأمنية، معتبراً أن السؤال ليس الرحيل أو عدم الرحيل، ولكن هو مصير عشرات آلاف كونوا جهازًا من الحكم الحديدي لمدة نصف قرن.

قيادي سوري يوجه رسالة إلى “فلاديمير بوتين” ويؤكد أن مواجهة الشعوب خاسرة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *