fbpx
عالمي

الولايات المتحدة تبلغ روسيا ونظام الأسد بضرورة خروج إيران من سوريا .. ومايك بومبيو يزور إسرائيل الأسبوع القادم

أوطان بوست – فريق التحرير

أكد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” على ضرورة إخراج القوات الإيرانية من سوريا، مؤكداً  أن الولايات المتحدة أبلغت روسيا ونظام الأسد أنه على الإيرانيين أن يرحلوا.

وقال “بومبيو” خلال مؤتمر صحفي: أبلغنا روسيا ونظام الأسد إنه على الإيرانيين الرحيل ومغادرة كافة الأراضي السورية، وليس جنوبها الغربي فقط.

وأضاف الوزير الأمريكي، أنه على النظام الإيراني الداعـ.ـم للإرهـ.ـاب أن يوجه إنفاقه وموارده إلى الشعب الإيراني.

وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” / إنترنت

ورحب “بومبيو” في ذات الوقت بتصنيف ألمانيا لميليشــ.ـيا “حزب الله” اللبناني كمنظمة إرهـ.ـابية، مشيراً إلى أن واشنطن فرضت الأسبوع الفائت عقوبات على شركات تتعامل مع إيران.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي، جميع الشركات بالتأكد أنها لا تتعامل مع منظمـ.ـات تخص ميليشـ.ـيا الحرس الثوري الإيراني. 

إقرأ أيضاً: توافق روسي إيراني تركي للإطــاحة بالأسد .. ووكالة روسية بشار غير قادر على إدارة البلاد

وتأتي تصريحات الوزير الأمريكي، بالتزامن مع استمرار إسرائيل بتنفيذ سلسلة من الهجـ.ـمـ.ـات ضـ.ـد المواقع الإيراني في سوريا،

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي “نفتالي بينيت” ، أمس الثلاثاء، أن تل أبيب ستواصل عمليـ.ـاتها العسكرية في سوريا حتى رحيل الميليشـ.ـيات الإيرانية عنها وخروجها بشكل كامل.

ونقل موقع  “ذا تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم قيام الميليشـ.ـيات الإيرانية بمغادرة الأراضي السورية وإخلاء عدد قليل من القواعد العسكرية التي كانت تحت سيطـ.ـرتهم في السابق، وذلك على تحت الضغوطات التي تتعرض لها.

بومبيو يزور إسرائيل

وفي سياق متصل، صرحت مصادر إعلامية إسرائيلية، أن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” سيُجري الأسبوع القادم زيارة سريعة إلى إسرائيل تستغرق أقل من 24 ساعة.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن “بومبيو” سيلتقي خلال الزيارة التي ينوي إجرائها، كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، و”بيني غانتس” زعيم حزب (أزرق – أبيض).

وعن الوقت المحدد للزيارة، ذكرت  صحيفة “معاريف” العبرية أن الزيارة ستكون يوم الأربعاء المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” خلال إجابتها عن تفاصيل الزيارة للقناة 13، أنه “ليس لدينا ما نعلن عنه في الوقت الحالي حول رحلات بومبيو”.

إقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: انتقلنا من مرحلة التمـ ـوضع الإيراني إلى مرحلة إخراج إيران من سوريا

ورجحت مصادر إعلامية، أن يتم خلال اللقاء بحث إمكانية قيام إسرائيل بفـ.ـرض سيادتها على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن.

ويأتي هذا الترجيح بعد أن ذكر “ديفيد فريدمان” السفير الأمريكي في إسرائيل أن الولايات المتحدة، مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الأسابيع المقبلة.

ولفت السفير الأمريكي، إلى أن واشنطن لا تريد فـ.ـرض أيّ شروط على تلك الخطوة.

والجدير بالذكر،  أن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”  شـ.ـدد اليوم الأربعاء  6 مايو / 2020، على ضرورة سحب إيران قواتها من سوريا وأكد أنهم أبلغوا روسيا ونظام الأسد بذلك.

للأخبار العاجلة تابع أوطان بوست على التيلجرام

مسؤول إسرائيلي: انتقلنا من مرحلة التمـ ـوضع الإيراني إلى مرحلة إخراج إيران من سوريا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *