fbpx
سورياكورونا

تصريحات أمريكية جديدة بخصوص “تحرير الشام” و الغارات الإسرائيلية على سوريا .. والحكومة المؤقتة تشدد على إغلاق المعابر مع نظام الأسد

أوطان بوست – فريق التحرير

أفاد المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” بتصريحات جديدة حول “هيئة تحرير الشام” واتفاق وقـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب المبرم بين روسيا وتركيا.

وقال “جيفري” إن الولايات المتحدة تريد من تركيا محـ.ـاربة الجماعات “المتـ.ـطرفة” في مدينة إدلب وترى إشارات على ذلك.

وأضاف المبعوث الأمريكي، أن “تحرير الشام” لا تشكل خطـ.ـراً على القوات الروسية في سوريا كما يزعمون، وإنما “تشكل تهـ.ـديداً لنا جميعاً كونها جماعة إرهـ.ـابية”.

المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري / إنترنت

وأشار “جيفري” خلال تصريحاته إلى الاتفاق التركي الروسي بخصوص وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب بقوله إن الولايات المتحدة لا ترى سبباً أو عذراً أو مبرراً لشـ.ـن نظام الأسد وروسيا هجـ.ـوماً جديداً على المنطقة. 

ورأى “جيفري” أن اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار قد يبقى صامداً خلال الشهور القليلة القادمة على أقل تقدير، حسبما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عنه.

إقرأ أيضاً: صحيفة تركية: الولايات المتحدة قدمت مسـاعدات لـ “قسد” وتطــعـ.ـت تركيا بالظــهر

واتفق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” على وقف العملـ.ـيات العسكرية في إدلب وتسيير دوريات مشتركية على الطريق الدولي “حلب – اللاذقية”.

وتشهد المنطقة منذ ذلك الوقت هدوءاً نسبياً مع بعض الخـ.ـروقات من قِبل الميليشـ.ـيات الروسية والإيرانية.

جيفري يؤيد إسرائيل في سوريا

وفي سياق ذي صلة، علّق المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” على الانتقـ.ـادات التي شنـ.ـها الإعلام الروسي بالفترة الأخيرة ضـ.ـد نظام الأسد بسبب فسـ.ـاده وسوء إدارته للبلاد.

وأعرب “جيفري” عن دعـ.ـم بلاده للتحركات الإسرائيلية التي تستهـ.ـدف مواقع الميليشـ.ـيات الإيرانية في سوريا.

وأشار جيفري، إلى أن واشنطن تعتقد بأن روسيا تدرك جيداً ما يجري في سوريا وتدرك أيضاً أي نوع من الحلفاء موالين لها في الآونة الراهنة فتلك الأمور تتحدث عن نفسها.

إقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: انتقلنا من مرحلة التمـ ـوضع الإيراني إلى مرحلة إخراج إيران من سوريا

ولفت المبعوث الأمركي في تصريحاته، إلى أن الخـ.ـلافات بين النظام وروسيا “تحدثت عن نفسها” وأن تداول وسائل الإعلام الروسية لتلك الانتقـ.ـادات هـ.ـدفه إيصال رسائل.

وأكد “جيفري” أن أمريكا تدعم تحركات إسرائيل في تأمين الدفـ.ـاع عن النفس، لكونها تواجـ.ـه تهـ.ـديداً وجودياً مستمراً من جانب إيران، مضيفاً أن طهران تمـ.ـرر أسلـ.ـحة إلى حزب الله عبر سوريا ليتم تهـ.ـديد تل أبيب بها.

الشمال السوري .. معابر مغلقة

ومن جهة أخرى، أكدت الحكومة السورية المؤقتة استمرار العمل بالقرار الذي ينص على إغـ.ـلاق المعابر بين مناطق الجيش الوطني السوري من جهة وميليشـ.ـيات قسد ونظام الأسد من جهة أخرى.

وقال رئيس الحكومة المؤقتة “عبدالرحمن مصطفى”، إن المعابر ستبقى مغلـ.ـقة حتى انتـ.ـهاء جائحة كورونا، مشـ.ـدداً على أن قرار الإغـ.ـلاق هو واجب من أجل حماية المدنيين المقيمين في المنطقة.

وأشار “مصطفى” في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر، إلى أن أي جهة سوف تخالف قرار الإغـ.ـلاق ستتحمل عواقب هذا العمل وتبعاته في المستقبل.

وقررت الحكومة السورية المؤقتة في شهر أبريل الماضي، إغلاق المعابر الثلاثة المؤدية من مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد وميليشـ.ـيات الحماية باتجاه ريفي حلب الشمالي والشرقي.

إقرأ أيضاً: مطالب باستقالة قادة فصائل الجيش الوطني السوري بعد تفـ.ـجـ.ـير مدينة عفرين

وجاء قرار الحكومة المؤقتة، ضمن الإجراءات التي اتخذتها لمواجـ.ـهة انتشار فيروس كورونا.

ووجهـ.ـت وزارة الدفاع التابعة للحكومة المؤقتة، إيعازاً إلى رؤساء فروع الشرطة لتسيير دوريات ليلاً ونهاراً في مناطق مسؤولياتها “للمساهمة في مكافحة عملـ.ـيات التهـ.ـريب وملاحقة من تسول له نفسه العبث بأمن المواطنين.

جدير بالذكر أنه لم يسجل أي حالة إصـ.ـابة بفيروس كورونا في  الشمال السوري، حيث تم إجراء 329 اختباراً لحالات اشتبه بإصـ.ـابتها وجاءت نتيجتها جميعها سلبية غير مصابة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *