fbpx
تركياكورونا

صحيفة تركية: الولايات المتحدة قدمت مسـاعدات لـ “قسد” وتطــعـ.ـت تركيا بالظــهر

أوطان بوست – فريق التحرير

أشارت صحيفة تركية، إلى الـ.ـدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية، للوحدات الكردية المسـ.ـلحة في سوريا، بالـ.ـرغم من المساعدات التركية الطبية لواشنطن.

وقالت صحيفة “سوزجو” التركية، في تقرير لها: إن ذلك يسمى “افعل خيرا تلق شـ.ـرا”، في الوقت الذي أرسلت فيه تركيا طائرتين محملتين بالمستلزمات الطبية، على مدار يومين متتاليين، للولايات المتحدة البلد الأكثر تضـ.ـررا بفيروس كورونا.

ولفتت الصحيفة، إلى أن  الولايات المتحدة طعـ.ـنت تركيا من الظهر مجدداً، وقدمت المسـ.ـاعدات الطبية “للمنظـ.ـمات الإرهـ.ـابـ.ـية” شمالي سوريا.

طائرة مساعدات تركية إلى الولايات المتحدة / إنترنت

 وأضافت الصحيفة، أن الولايات المتحدة، التي توفر كافة أنواع الـ.ـدعم لميليشـ.ـات قسد في سوريا، مشيرتاً إلى أنها وقفـ.ـت إلى جانب تلك المنـ.ـظمة التي تصنفها تركيا بـ”كيان إرهـ.ـابي”، ولم تتركها في ظل تفـ.ـشي فيروس كورونا.

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن مسـ.ـاعدات أمريكية جديدة وصلت الوحدات الكردية في مدينة الشـ.ـدادي التابعة لمحافظة الحسكة السورية، منوهة إلى أن تلك المسـ.ـاعدات شملت أحواضا متنقلة طبية، وكمامات وقفازات، وأدوات تعـ.ـقيم.

إقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية: صبر فلاديمير بوتين قد نفد من بشار الأسد ومدير مركز أوربي يصف بشار بــ “العنــيد والمخـ.ـيب للأمل”

وأضافت أن الولايات المتحدة قامت بتقديم مستلزمات بقيمة 1.2 مليون دولار لقسد في أوائل شهر أبريل الماضي.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه أمام النـ.ـوايا الحسنة لأنقرة، ما زالت واشنطن تقدم الـ.ـدعم لمنظمة العمال الكردستاني منذ سنوات، ولم تتخلّ عن فتح الله غولن المتـ.ـهم بمحاولة الانقـ.ـلاب في تركيا عام 2016.

بالإضافة إلى أنها  ما زالت تقـ.ـاضي “بنك هلق” التركي بسبب إيران، وتقـ.ـف في وجه تركيا في مختـ.ـلف مناطق الأزمـ.ـات.

أجهزة تنفس اصطناعي

وفي سياق ذي صلة، قالت وسائل إعلام تركية؛ إن أنقرة أرسلت أجزاء وقطـ.ـعا مهمة لشركة فورد الأمريكية، التي تستعد لصنع أجهزة تنفس اصطناعية في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” طلب من نظيره الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان“، خلال  اتصال هاتفي سابق، معدات وقطع غيار تستخدم في صناعة أجهزة التنفس الصناعي التي تمكنت تركيا من صناعتها محلياً.

وكتب على شحنة المسـ.ـاعدات التركية إلى أمريكا، قولان للعالم الإسلامي “جلال الدين الرومي”، وهما ”هناك الكثير من الأمل وراء اليـ.ـأس، وهناك العديد من الشموس وراء الظـ.ـلام”.

إقرأ أيضاً: هل يبطل فحص فيروس كورونا المستجد صوم رمضان ؟ دار الإفتاء العام في الأردن تجيب

ولاقت الخطوة التركية ترحيبا واسعا من قبل الإدارة الأمريكية، إذ أعرب وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، عن شكره وامتنانه لتركيا على المساعدات الطبية، إضافة لتقديم السفارة التركية في أنقرة الشكر لتركيا على ذات المسـ.ـاعدات أيضا.

والجدير بالذكر، أن تركيا، ومنذ بدء جائحة “كورونا” حول العالم كانت السباقة لمد يد العـ.ـون إلى عدد من الدول من بينها بريطانيا وإسبانيا وروسيا، إضافة لدول عربية أخرى، تتضمن مستلزمات طبية وقائية، وفي مقدمتها الكمامات والمريولات الطبية الواقية والمواد المعـ.ـقمة.

للأخبار العاجلة تابع أوطان بوست على التيلجرام

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *