fbpx
كورونا

هل يبطل فحص فيروس كورونا المستجد صوم رمضان ؟ دار الإفتاء العام في الأردن تجيب

أوطان بوست – فريق التحرير

بالتزامن مع دخول شهر رمضان الكريم، وارتفاع عدد الفحوصات والتحليلات التي تجريها الدول لمواطنيها ضمن إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا الجديد، يتسائل البعض: هل فحص فيروس كورونا يبطل صوم رمضان؟

ويتم فحص فيروس كورونا، من خلال إدخال أداة إلى الأنف، وعن طريق هذه الأداة يتم تحديد ما إذا كان الشخص مصـ.ـاب بالفيروس أم لا، بحسب ما ورد في تقارير طبية.

هل فحص كورونا يبطل صيام رمضان

وتسائل الكثير من الناس، ما إذا كان فحص كورونا يتسبب بإبطال الصيام في رمضان أم لا، ورصد موقع أوطان بوست، إجابة دار الإفتاء الأردنية على هذا السؤال.

ونشرت الإفتاء الأردنية عبر صفحتها الرسمية في موقع فيس بوك، أنه من خلال النظر والبحث والسؤال، تبيّن لنا أنّ فحص الكورونا لا يفطر الصائم.

إقرأ أيضاً: كورونا يزيد من معاناة طفل سوري مريض بالسرطان في مدينة أضنة التركية

وأضافت الإفتاء الأردنية،  لأنّ أداة الفحص الجافة التي تدخل من الأنف لا تصل إلى الحلق، وما كان كذلك فلا يعتبر من المفطّرات.

وأشارت في ذات المنشور، أنه اشترط السادة المالكية في المفطر أن يصل إلى الجوف، واشترط الحنفية استقرار الداخل في الجوف، وألا يبقى شيء منه في الخارج، وكلا الشرطين لا يتوافران في عمـ.ـلية الفحص؛ ولأنّ الصوم لا يبطل بالشكّ، لذلك من قام بفحص الكورونا عليه أن يُتمّ صومه، ولا شيء عليه. والله تعالى أعلم.”

كيف تأثر شهر رمضان بفيروس كورونا 

وفي سياق متصل، تسببت أزمة الفيروس المستجد “كورونا” والتي يواجـ.ـهها العالم بأسره، بتطبيق التباعد الاجتماعي والقيام، بإجراءات استثنائية قامت بها أغلب دول العالم.

إقرأ أيضاً: ستساعدك هذه الأطعمة على تحمل ساعات الصيام .. أفضل 5 أطعمة لوجبة السحور

ولجأت الدول العربية والإسلامية، إلى هذه الإجراءات من أجل منـ.ـع انتشار العدوى بالفيروس، حيث قامت العديد من الدول العربية بإغلاق المساجد والكنائس ودور العبادة بشكل عام.

كما منـ.ـعت أداء الصلوات الجماعية، بما فيها صلوات التراويح خلال شهر رمضان، كما حثت مواطنيها على ممارسة التباعد الاجتماعي، وفرضت حظر التجول في فترات مختلفة من اليوم.

منشور دائرة الإفتاء العام في الأردن / فيس بوك

للأخبار العاجلة تابع أوطان بوست على التيلجرام

الصحة العالمية: كورونا لن يتوقف إلا بلقاح “آمن وفعال” .. والصين تستكمل تجارب سريرية للوصول إلى اللقاح

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *