fbpx
كتب

صقيع موسكو أجبـ.ـر نابليون على الاستسلام .. ما طبيعة حياة أقوى العائلات الروسية (رواية الحـ.رب والسلم – لتولستوي)

أوطان بوست – كتب

رواية “الحـ.رب والسلام” هي رواية للأديب ليو تولستوي، وهي رواية قديمة نشرت لأول مرة في العام 1865، لتروي قصة المجتمع الروسي في عهد نابليون.

دمج تولستوي في روايته العديد من الشخصيات الرئيسية والثانوية، الخيالية والتاريخية، كما أن الرواية توضح حياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري.

تنتمي الرواية للأدب الواقعي، وهو الأدب الذي يحكي واقعاً دون تجميل أو تزييف، ولا يتحلى بجماليات، ولكن ينقل صورة المجتمعات والأشخاص كما هي دون الإغراق في التخيل.

الرواية تلخص لك أحداثاً تاريخية ربما تقضي أياماً في مطالعتها بكتب التاريخ، إذ تحكي دخول نابليون إلى موسكو، وفشـ.له في مواجهة صقيع روسيا وانسـ.حابه بعد رفض القيصر ألكسندر الأول الاستسلام.

فضلاً عن استعراض حياة 5 عائلات أرستقراطية وهي: آل بولكونسكي، آل بزوخوف، آل كوارجين، آل دروبيتسكوي، آل روستوف، وما يدور حولهم من أحداث غيرت مجرى التاريخ.

إقرأ أيضاً: هذا الكتاب سيجبرك على النوم خلال دقائق، دماغك لن يتحمل صفحتين.. صمم لهذا الغرض!

ملحمة  تولستوى  الجبارة ( الحـ.ـرب والسلام )، التي تعد أعظم ما كتب هذا العملاق في الأدب العالمي، قد كتبها تولستوى خلال السنوات الخمس من 1864 ـ 1869.

 وصور فيها الصـ.ـراع المحتدم بين فرنسا بزعامة قائدها المحـ.ـارب الشهير (نابليون بونابرت)، وبين روسيا بقيادة البطل المغوار الجنرال (كوتوزوف)، وذلك قبل سنوات من المعـ.ـركة الكبرى لنابليون فى أوسترلتز.

إقرأ أيضاً: عراقي في باريس.. عندما يغير القدر الطريق

وتمتلك شخصيات تولستوي في رواية الحـ.ـرب والسلم خاصة بيار بيزوكوف واندريه بولكنسكي ثقافة جد غنية، وجد متطورة بيد أن هذه الثقافة متغيرة حد انه يستحيل علينا تحديدها انطلاقاً من أفكار هذه الشخصيات الذين يتغيرون هم ايضاً في كل مرحلة من مراحل حياتهم. 

إن تولستوي يقدم لنا مفهوماً آخر للإنسان أنه طريق، طريق متعرج رحلة لا تختلف مراحلها وأطوارها فقط، بل انها عادة ما تتناقض وتتعارض تعارضاً

إضغط على الصورة

القصة الســرية للرئيس الجزائري السابق “عبد العزيز بوتفليقة” .. فريد عليلات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً