fbpx
الأخبارتركياسورياعالمي

تفاهم بين تركيا والاتحاد الأوروبي لمناقشة اتفاق 2016 حول اللاجـ.ـئين السوريين والهـ.ـجرة

أوطان بوست – فريق التحرير

اتفقت تركيا و الاتحاد الأوروبي الإثنين 9 مارس 2020، على مراجعة اتفاق 18 مارس/آذار 2016 الذي يتعلق بموضوع الهـ.ـجرة، واللاجـ.ـئين السوريين، وذلك بعد اجتماع بين الرئيس “رجب طيب أردوغان“، ومسؤولين أوروبيين في العاصمة البلجيكية “بروكسل”.

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي “شارل ميشيل” خلال مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع رئيسة المفوضية الأوروبية “أورزولا فون دير لاين” في بروكسل بعد اجتماعهما مع الرئيس أردوغان، أنهم بحثوا مع  أردوغان، اتفاق 18 مارس/آذار 2016، ومواضيع إقليمية أخرى.

وأكد ميشيل أنهم يعتبرون هذا اللقاء خطوة أولى من أجل حوار سياسي قوي مع تركيا على المدى القريب والمتوسط والبعيد، مشيراً إلى أن الهدف من هذا العمل يتمثل في الوصول إلى فهم مشترك من قبل الأطراف المعنية لاتفاق 18 مارس/آذار.

طالبي اللجـ.ـوء ينتظرون فتح الأبوب صورة من الإنترنت.

وأوضح رئيس المجلس الأوروبي أن وزير الخارجية التركي “مولود جاوش أوغلو” سيبدأ العمل حول اتفاقية الهـ.ـجرة الموقعة في 2016 مع الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، “جوزيب بوريل” خلال الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: لا يحق لأي بلد أوروبي تجـ.ـاهل مـ.ـأسـ.ـاة السوريين الإنسانية

ومن جهتها شددت رئيسة المفوضية الأوروبية على ضرورة إعادة فتح قنوات الحوار مع تركيا، مشيرةً إلى أن اللقاءات هي من الشروط الأساسية لحل الأزمـ.ـة على الحدود التركية اليونانية، ونوهت إلى أن اللقاء مع أردوغان كان صريحاً وبناء.

وأضافت “أورزولا فون دير لاين” أن المباحثات كانت متمحورة حول إنشاء خارطة طريق تحمي مصالح الاتحاد الأوروبي وتركيا، منوهةً إلى أن طالبي اللجـ.ـوء واليونان وتركيا جميعهم بحاجة إلى المساعدة.

وفي ذات السياق أكدت رئيسة المفوضية أن اتفاق الهجـ.ـرة المذكور لا يزال ساري المفعول، وأنهم بحثوا كيفية استكمال النواقـ.ـص المتعلقة بالاتفاق، لافتةً إلى وجود بعض الخـ.ـلافات بين الطرفين، إلا أنه سيُعاد النظر في الاتفاق بأكمله.

وتطرقت رئيسة المفوضية إلى أعمال العـ.ـنـ.ـف التي يشهدها طالبي اللجـ.ـوء من قبل القـ.ـوات اليونانية، حيث قالت:”من غير المقبول استخدام القـ.ـوة المفـ.ـرطة”، ودعت اليونان لأن تكون تدخلاتها في هذا الخصوص وفقاً للقانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي.

من التعـ.ـذيـ.ـب إلى التعـ.ـذيـ.ـب طالبي اللجـ.ـوء، صورة تعبيرية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد بعد اجتماعه مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” “ينس ستولتنبرغ”،  أنه على حلفاء تركيا دعـ.ـمهم في مواجـ.ـهة الإرهـ.ـاب، و من دون شروط أو مواقف مسبقة، و تتوقع بلاده منهم كامل الدعـ.ـم لمـ.ـواجـ.ـهة الوضع المـ.ـأسـ.ـاوي في سوريا.

وقال ستولتنبرغ في مساهمات الجانب التركي في الناتو: “تركيا تساهم بشكل كبير في أمن حلف شمال الأطلسي”، منوهاً إلى أنه على الناتو تقديم الدعـ.ـم لتركيا في ظروفها الجارية، ومساعدتها في موضوع الهـ.ـجرة.

وأكد  الأمين العام في كلامه  بأنه سيكون هناك حل مشترك و قريب لمشـ.ـكلة المهـ.ـاجرين على الحدود اليونانية التركية .

وزارة الدفاع التركية تعلن عن تنفيذ عملـ.ـية عسكرية في سوريا .. ولقاءات روسية تركية بخصوص إدلب

اتفاق 18 مارس/ 2016

يذكر أنه ينص اتفاق عام 2016 بشأن الهجـ.ـرة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي على أن توقـ.ـف تركيا تدفـ.ـق المهـ.ـاجرين على حدود الاتحاد الأوروبي، مقابل مساعدات مالية قيمتها 6 مليارات يورو للتكفل بالمهـ.ـاجرين في تركيا.

وقبول اللاجـ.ـئين على الأراضي التركية بشكل رسمي من الجانب الأوروبي، وإقامتهم ببلدان أوروبية، ويتكفل الاتحاد الأوروبي بنفقاتهم.

يشار إلى أن الداخلية التركية  قد أعلنت أن عدد المهـ.ـاجرين الذين عبروا الحدود التركية باتجاه اليونان بلغ 143 ألف مهـ.ـاجـ.ـر، وأكدت أن قـ.ـوات الأمن التركية تعمل على منـ.ـع القـ.ـوات اليونانية من رد المهـ.ـاجرين إلى الحدود التركية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة