fbpx
كتب

كتاب “كش ملك” للمؤلف العراقي أحمد خيري العمري

أوطان بوست – كتب

يعتر كتاب “كش ملك” لمؤلفه العراقي “أحمد خيري العمري” من الكتب المميزة جداً، ويُشبّه حياةَ الإنسان بملـ.ـحمة شطرنج: أحد طرَفَيـ.ـها إنسان.

وربما لا يعرف هذا الإنسان أصول اللعبة، والآخر هو إبليـ.ـس الذي يعلم جيدًا كم نقلة يحتاج ليصل إلى رأس الملك.

وهي ملحـ.ـمة بدأتْ فعليًا منذ أن أقسَمَ الشـ.ـيطان قَسَمَه العتيق: “فبعزّتِكَ لأغوينّهم أجمعين، إلا….”

مؤلف الكتاب د. أحمد خير العمري/ صورة من الإنترنت

ويعرض في بعض النقلات التي يضـ.ـطلع بها الشيـ.ـطان، ومصـ.ـايده التي قد تبدأ من محـ.ـض غفلة، وتنتهي بمـ.ـرض الانبهار بالغرب في حياته وثقافته وبيئته.

وتمُرّ بين ذلك بكثير من النقلات التي برع فيها الشيطان عبر التاريخ: من استخدام الشـ.ـهوة، إلى الرجاء الكاذب، إلى التواكل السـ.ـلبي، إلى الخـ.ـوف المبالَغ فيه الذي يصدّ العبدَ عن ربِّه، إنها ملحـ.ـمة حياتنا جميعًا، وخَصْمُنا ماهر جدًا فيها.

لتحميل الكتاب إضغط هنا

اقرأ أيضاً: هذا الكتاب سيجبرك على النوم خلال دقائق، دماغك لن يتحمل صفحتين.. صمم لهذا الغرض!

ملخص كتاب “تكوين المفكر” للدكتور عبد الكريم بكار

كثيرة هي الآيات القرآنية التي تدعونا للتفكير والتفكّر، ومقابل ذلك قليلة هي الجـ.ـهود المـ.ـبذولة لتنمية المهارات العقلية المختلفة في مجتمعاتنا الإسلامية بشكل عام. لذلك نرى في زماننا هذا دعوات جديدة لإعادة إعمال العقل وعمـ.ـليات التفكير المختلفة انطـ.ـلاقاً من دعوة القرآن الكريم الواضحة للتفكير والتعقّل والتدبّر والتأمل. في هذا السياق نتناول اليوم كتاباً قيّماً لكلّ إنسان مبادرٍ يسعى باستمرار لتطوير ذاته.

يُقدم كتاب “تكوين المفكّر: خطوات عمـ.ـلية” للأستاذ الدكتورعبد الكريم بكار رؤية شاملة لمفهوم التفكير بالإضافة إلى تفاصيل منهـ.ـجية واضحة ليسير القارئ وفقها ليرقى بنفسه ويكون مفكّراً، وذلك في كتاب يضم 220 صفحة.

بالتالي فإن هذا الكتاب موسّع وشامل لجوانب متعددة في مجال البناء الفكري للفرد المسلم، وبالرغم من ذلك فإن الكاتب ينبه القارئ في المقدمة إلى أن قراءة هذا الكتاب لا تجعل القارئ مفكّراً بل تعطيه الخـ.ـطوات الأساسية التي عليه اتباعها ليبدأ بتكوين عقله المفكّر، فيقول الكاتب: ” إن هذا الكتاب يهـ.ـدف –كما تهـ.ـدف كل الكتب المشابهة – إلى تحسين المحاكمة العقلية لدى القارئ وتمليكه قدراً جيداً من الرؤى والمفاهيم التي تساعده على فهم ذاته وفهم عصره، كما تساعده على امتلاك رؤية نقدية للواقع الذي يعيش فيه ولسبل تطوير ذلك الواقع.”

ملخص كتاب “تكوين المفكر” للدكتور عبد الكريم بكار

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *