fbpx
تعليم

أردوغان؛ يصدر مرسوماً رئاسياً يقضي بافتتاح فروعاً جديدة لجامعة غازي عنتاب التركية شمالي سوريا

أوطان بوست – فريق التحرير

أقدمت جامعة غازي عنتاب التركية، على افتتاح فروعاً جديدة لها في الشمال السوري المحرر، وذلك بعد صدور مرسوماً رئاسياً من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وقال “إبراهيم إيلغي”؛ الباحث في كلية التربية بجامعة غازي عنتاب، “إنه تم افتتاح كليات تابعة للجامعة بناءً على مرسوم رئاسي، وتشمل الفروع “كلية التربية” في مدينة عفرين و”كلية العلوم الإسلامية” في مدينة أعزاز و”كلية العلوم الإدارية والاقتصادية” في مدينة الباب، بالإضافة إلى “مدرسة مهنية عليا” في مدينة جرابلس شمال شرقي حلب.

وأشار “إيلغي” إلى أن عدد الطلاب الذين تقدموا لاختبارات القبول في كلية التربية بعفرين فقط وصل إلى 3 آلاف طالب، وتم قبول 120 منهم في الكلية.
وتنقسم كلية التربية في عفرين إلى ثلاثة أقسام وهي؛ “قسم معلم صف، وقسم الإرشاد النفسي، وقسم اللغة التركية”.

وقال “إيلغي”؛ في تصريح لوكالة الأناضول التركية، “إنَّ أكبر مؤشر على عودة الحياة إلى طبيعتها في منطقة شمال سوريا بعد تحريرها من “الإرهاب” هو بداية التعليم العالي”.

وأكد “علي غور” رئيس جامعة غازي عنتاب الشهر الماضي؛ أن 360 طالباً وطالبة، سيبدؤون دراستهم في الكليات الجديدة التي تم افتتاحها بناءً على قرار من قِبَل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وهذا بعد إخضاعهم لاختبار القبول المعياري الخاص بالجامعة.

والجدير بالذمر أن جامعة “غازي عنتاب” كانت قد افتتحت العام الماضي 2018، معهد جرابلس المهني شمال سوريا، والذي يتألف من 9 أقسام تضم ما يقارب 500 طالب، وذلك في ظل سعي الحكومة التركية لتحسين التعليم في المنطقة.

إقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً