fbpx
سوريا

انهـ.ـيار لنظام الأسد: تصريحات نـ.ـارية للمبعوث الأمريكي “جويل ريبون” .. وهذا مصـ.ـير عائلة الأسد

انهـ.ـيار لنظام الأسد: تصريحات نـ.ـارية للمبعوث الأمريكي “جويل ريبون” .. وهذا مصـ.ـير عائلة الأسد

أوطان بوست – وكالات

لوّح المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى سوريا “جويل ريبون”، للسوريين  بحدوث “انهـ.ـيار سريع” لنظام الأسد خلال الفترة المقبلة.

وقال ريبون خلال مقابلة له على قناة الحرة الأمريكية؛ إن نظام الأسد بات أضـ.ـعف من ذي قبل على الاستمرار، سيما في الوقت الحالي.

وأكد المبعوث الأمريكي، أن النظام بات يعـ.ـاني من ضغـ.ـوطات “لم يشهدها من قبل” على حد تعبيره.

المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل ريبون” / إنترنت

وفي معرض حديثه عن إمكانية التوصل إلى حل في سوريا، أضاف ريبرن أنه “من الصـ.ـعب أن نعرف هذه الأشياء ولكن اعتقد أن النظام يضـ.ـعف بوتيرة سريعة، ولا يمكن له الاستمرار، ولا يجب أن يتفـ.ـاجئ الناس إذا بدأ الانهـ.ـيار بسرعة”.

وعبّر المبعوث الخاص لسوريا عن أن بلاده ملتزمة بالحفاظ على وجودها لمحـ.ـاربة تنظيم داعش وباستمرار الضغط على الأسد وداعـ.ـميه لإيقاف الحـ.ـرب كـ”عامل أساسي لإيجاد حل سياسي في البلاد”.

عقـ.ـوبات قيصر

وعلى صعيد العقـ.ـوبات، توقع ريبون استمرار الإدارة الأمريكية بالعمل في ضوء عقـ.ـوبات قيصر واستمرار فـ.ـرضها على نظام الأسد.

واعتبر المبعوث الأمريكي، أن العقـ.ـوبات “سيكون لها سلطة كبيرة لعزل دمشق عن دول المنطقة” في إشارة إلى إيران وأذرعها العسكرية كحزب الله والحرس الثوري الإيراني. 

وأشار ريبون إلى أن “الكل قبل أربع سنوات كان يشعر بخـ.ـيبة أمل، خاصة بعد سقـ.ـوط مدينة حلب، وسط إخفاق محاولات تطبيق العدالة في سوريا.

ولكننا الآن أحرزنا الكثير بإيجاد موقف للشعب السوري لتحقيق طمـ.ـوحاته”، على حد وصفه.

وحول جدوى عقـ.ـوبات قيصر، أشاد ريبون بنجاعة سياسة بلاده في “دفع النظام السوري وحلفائه بعيداً عن فـ.ـرض حل عسكري للأزمـ.ـة” حسب تعبيره.

مصـ.ـير عائلة الأسد

وحول “عائلة الأسد” ، شدد ريبون على أن مصـ.ـير عائلة الأسد بيد السوريين، مستبعداً موافقة الشعب السوري على استمرار العائلة في تسلم زمام الحكم في البلاد.

وفي سياق ذاته، حـ.ـذّر المبعوث الخاص إلى سوريا من محاولات النظام لتعويم حافظ الأسد ابن رأس النظام بشار أسد كولي عهد يخلف والده.

كما انتـ.ـقد ريبون وبشدّة زوجة بشار الأسد أسماء الأخرس لاهتمامها بالموضة، واصفاً إياها وعائلتها بـ”بزعماء مافـ.ـيا”

ممن بدؤوا بالاستـ.ـيلاء على أصول وممتلكات أشخاص آخرين موجودين في سوريا، في إشارة إلى الخـ.ـلاف المتفاقم بين الأسد وابن خاله رامي مخلوف وغيرهم من رجالات الأعمال.

وتأتي تصريحات المبعوث الخاص إلى سوريا مع انتشار أنباء عن تقديم رايبرن استقالته من منصبه، إلا أنه نفـ.ـى ذلك، وأكد أن مهمته ستنتهي بشكل روتيني مع وصول الإدارة الأمريكية الجديدة.

ويعد جويل ريبورن أحد مهندسي السياسة الأمريكية حول سوريا في إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب

إذ سبق وأن شغل منصب مدير أول لإيران والعراق وسوريا ولبنان في مجلس الأمن القومي من كانون الثاني 2017 إلى تموز 2018، ومنها انتقل إلى الخارجية الأمريكية.

نظام الأسد يدعو لمساءلة “الدول الداعـ.ـمة للإرهـ.ـاب” في سوريا

وفي سياق آخر، دعا مندوب نظام الأسد الدائم لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري”، إلى ضرورة “مساءلة الدول الداعمة للإرهـ.ـاب على الأراضي السورية”، مطالباً بـ “إلزامها بوقف انتهـ.ـاكاتها للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وفي بيان قدّمه لرئاسة مجلس الأمن، خلال جلسة أمس، حول “تهـ.ـديد الأعمال الإرهـ.ـابية على الأمن والسلم الدوليين”

قال الجعفري؛ إن “اعتماد المجلس للقرار 1373 بالإجماع، في 28 أيلول من العام 2001، مثّل علامة فارقة في صكوك مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب

والجهود الجماعية الدولية الرامية لمكافـ.ـحته عبر جملة من الإجراءات”، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام “سانا”.

وأكد الجعفري على أن “ضرورة مساءلة الدول الداعـ.ـمة للإرهـ.ـاب في سوريا، وإلزامها بوقف انتهـ.ـاكاتها للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”

وشدد مندوب النظام، على أن “عدم اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته بهذا الشأن يشجع الإرهـ.ـابيين ورعاتهم على التمادي في جـ.ـرائـ.ـمهم”.

وأشار الجعفري إلى أنه “لا بد من الاعتراف بأن الإرهـ.ـاب قد اتخذ أشكالاً عديدة وحديثة واختلف بوسائله وطرق انتشاره عما عهدناه سابقاً

وخاصة مع تسخـ.ـير التطور التكنولوجي في عملية نشر خطاب الحـ.ـقد والكـ.ـراهية، والتأثير على عقول الشباب وجذبه نحو الكـ.ـراهية والتطـ.ـرف والتمييز وإلغاء الآخر وتكفيره”.

يشار إلى أن مندوب نظام الأسد الدائم في مجلس الأمن، بشار الجعفري، غالباً ما يوجّه في خطبه في اجتماعات الأمم المتحدة اتهـ.ـامـ.ـات تتمحور حول “نظرية المؤامرة” و”الإرهـ.ـاب” الذي يقول إن نظامه يتعرض له

بينما في المقابل يقابله أعضاء المجلس الأممي بالاستهجان والنفور، كما أنه في كثير من الاجتماعات غادر ممثلو الدول، وتُرك ليخطب وحيداً في القاعة.

تسوقي الآن من موضة ستايل

مقالات ذات صلة