fbpx
عالمي

صحيفة بريطانية: تركيا انتصرت في قره باغ .. و”فوربس” الأمريكية تصف بيرقدار TB-2 بأنها “رصـ.ـاصة سحرية”

صحيفة بريطانية: تركيا انتصرت في قره باغ .. و”فوربس” الأمريكية تصف بيرقدار TB-2 بأنها “رصـ.ـاصة سحرية”

أوطان بوست – فريق التحرير

أشارت صحيفة بريطانية، إلى الدور الذي لعبته تركيا في انتصار أذربيجان على أرمينيا خلال الحـ.ـرب الأخيرة في إقليم قره باغ.

واعتبرت  صحيفة “تلغراف” البريطانية، أن تركيا انتصرت في الحـ.ـرب بين أرمينيا وأذربيجان وهي تتهيأ اﻵن لجني الثمار السياسية لهذا النصر.

وقالت الصحيفة؛ إن الدعم السياسي التركي القوي والطائرات بدون طيار التركية المتطورة والمشورة العسكرية التركية ذات الخبرة أدت إلى حرف مسار الحـ.ـرب تجاه أذربيجان.

تركيا انتصرت في قره باغ

وأضافت الصحيفة؛ أن ذلك الدعم سمح لأذربيجان بالتوغل على المواقع الأرمينية في ما كان يعتبر قلعة جبلية شِبه منيعة في “قره باغ”.

ورأت الصحيفة البريطانية، أن تركيا هي الفائز الأكبر في الحـ.ـرب الأذرية الأرمينية، خصوصاً بعد سيطرة القوات الأذرية على بلدة “شوشا” ثاني أكبر مدينة في منطقة الصـ.ـراع.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه قد كان من الواضح أن أذربيجان حققت نجاحات عسكرية كبيرة، حيث لم يبق لرئيس الوزراء الأرمني “نيكول باشينيان” خيار إلا الموافقة على “اتفاق سلام مذلّ”.

ويتضمن الاتفاق هيمنة أذربيجان على المناطق المحررة، كما يُجبر جنود أرمينيا على مغادرة المنطقة المحيطة.

تركيا صنعت الفارق والآن ستجني الثمار السياسية

ورأت الصحيفة، أن تركيا هي من صنعت الفارق، والآن ستجني الثمار السياسية”، حيث إن القـ.ـتال المتقطع مستمر بين أذربيجان وأرمينيا منذ هدنة 1994 في المنطقة لم يصل إلى نتيجة.

لكن “نجاح أذربيجان في الأسابيع الستة الماضية كان مذهلاً”، مشيرة، إلى أن أنقرة تملك الآن قوات في سوريا المجاورة وفي ليبيا.

كما تمارس الآن نفوذاً كبيراً جنوبي القوقاز، واستخدمت صلاتها القومية والإسلامية مع حكومات آسيا الوسطى لدعم أذربيجان.

وأثارت القوة الصلبة إعجاب هذه الدول السوفيتية السابقة، و”سوف ترتفع شهرة تركيا”.

خسارة كبرى

وفي السياق ذاته، اعتبرت الصحيفة أن أرمينيا “خسـ.ـرت خسـ.ـارة كبرى” إذ يُعَدّ وجود فكرة جيش أرمني مسـ.ـلح ومقدام للدفاع عن “قره باغ” من أذربيجان أمراً أساسياً لأرمينيا الحديثة.

وأن يفقد “باشينيان” السيطـ.ـرة على المنطقة بعد عامين فقط من وصوله إلى السلطة فقد يقضي ذلك على حياته السياسية.

وحول التأثير على روسيا ترى التلغراف أن الأخيرة، “بحاجة إلى دعم تركيا” فهي تملك مساحة محدودة للمناورة في جنوب القوقاز.

كما أن البلاد تحتاج إلى دعم أنقرة حتى في الخلفية لفرض الاستقرار، مشيرة إلى أن الكرملين حاول مرتين فرض وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار، لكن في كلا المرتين انهار.

لكن الآن فقط وعندما كانت الحـ.ـرب تقترب من نهايتها كان الكرملين قادرًا على إبرام اتفاق سلام عَبْر الخط، وكان الثمن هو إرسال 2000 جندي روسي كقوات حفظ سلام.

يُذكر أن أنقرة وموسكو ستقيمان مركزاً مشتركاً لمراقبة وقف إطلاق النار في الإقليم موقعه بأذربيجان، فيما تحذر تركيا أرمينيا من انتـ.ـهاك وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

“رصـ.ـاصة سحرية” فتكت بالجيش الأرمني وكبدته خسـ.ـائر فادحة

وفي سياق متصل، أشادت مجلة “فوربس” الأمريكية بمسيرات بيرقدار TB-2 التي وصفتها بأنها “رصـ.ـاصة سحرية”.

حيث كتبت المجلة أن بيرقدار  TB-2s التي استخدمتها أذربيجان ضد القوات الأرمينية كانت أكثر نجاحًا من مسيرات الولايات المتحدة والاحتـ.ـلال الإسرائيلي.

وفي تقرير للصحفي “ديفيد هامبلينج”، تحت عنوان “الرصاصة السحرية التي كانت وراء انتصار أذربيجان على أرمينيا”، لفت الانتباه إلى أداء وقدرات المسيرة التركية بيرقدار TB-2s في ساحة المعركة.

وتواصل المسيّرة التركية بيرقدار TB-2 إحدى أهم منتجات صناعة الدفاع التركية الرائدة، جذب انتباه العالم والحصول على إشادات كبيرة.

يشار إلى أن المقال، الذي أشار إلى الهزيمة “المؤلمة” لأرمينيا ضد أذربيجان، ذكر أن بيرقدار TB-2s لعبت دورًا مهمًا في ذلك.

المركبة الأكثر فتكًا

وفي سياق متصل، ذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن أذربيجان، استخدمت عدة مركبات ومسيرات جوية، مشيرة إلى أن أكثر تلك المسيرات فتكًا كانت المسيرة بيرقدار TB-2 والتي طورت من قبل تركيا.

وقالت المجلة إن MQ-9 Reaper، أكثر الطائرات بدون طيار تطورًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

إلا أن مسيرات البيرقدار TB-2 أفضل منها، حيث يعادل وزن بيرقدار ثُمن وزن المسيرة الأمريكية فقط.

كما أن بيرقدار تتحرك بسرعة 130 كم فقط في الساعة، مع أربعة صـ.ـواريخ MAM “ذخيرة ذكية صغيرة” محمولة موجهة بالليزر.

المسيرة التركية بيرقدار TB-2

وتمكنت المسيرة بيرقدار TB-2 من إثبات فعاليتها العالية في القـ.ـتال في العديد من المعـ.ـارك في سوريا وليبيا والعراق وأذربيجان.

الأكثر فعالية

وعلى ذات الصعيد، ذكرت المجلة أنّ خبير الدفاع “صموئيل بينديت” استخدم عبارة “رصاصة سـ.ـحرية” في إشارة لبيرقدار TB-2 وذكر أن مهندسي النصر المطلق لأذربيجان على أرمينيا هي المسيرات التركية.

وأشارت المجلة ذاتها إلى أنّ مسيرات بيرقدار TB-2 كانت أكثر أنواع المسيرات فعالية بين جميع المنافسين.

فتكت بالجيش الأرمني

وتابعت مجلة فوربس إفادتها حول بيرقدار TB-2، بالإشارة إلى أنها دمـ.ـرت عشرات مضادات الطائرات روسية الصنع في سوريا في يونيو/حزيران وأثبتت فعاليتها.

كما نوهت المجلة إلى إن أذربيجان استطاعت تدمير 250 عربة مدرعة ومدفعية تابعة للجيش الأرميني، بالإضافة إلى نظام الدفاع الجوي S-300.

وذكرت أنها دمرت 39 نظام دفاع جوي، في أوائل أكتوبر فقط، ليتثنى بعد ذلك للمسيرات التقدم بسهولة في المجال الجوي الأرميني وتدمير العناصر العسكرية.

المعـ.ـركة الأولى التي تربح بواسطة المسيرات

وفي صعيد متصل، جاء في المقال الأمريكي حول انتصار أذربيجان “ربما هذه هي الحـ.ـرب الأولى التي تربح بواسطة المسيرات”.

وفي إشارة إلى الأداء الذي قدمته TB-2s في منطقة الصـ.ـراع، رأى بعض الخبراء بأن المسيرات يمكن أن تحل محل الدبابات والآليات الثقيلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة