fbpx
عربيكورونا

وفاة الأكاديمي والسياسي البارز “صائب عريقات” متأثرا بإصـ.ـابته بفيروس كورونا .. وهذه أبرز محطات حياته

وفاة الأكاديمي والسياسي البارز “صائب عريقات” متأثرا بإصـ.ـابته بفيروس كورونا .. وهذه أبرز محطات حياته

أوطان بوست – فريق التحرير

توفي اليوم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين السابق “صائب عريقات” بعد إصـ.ـابته بفيروس كورونا أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكانت حالة عريقات قد تدهـ.ـورت ونقل على إثرها إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية في الثامن عشر من الشهر الماضي.

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات  اليوم الثلاثاء، بعد إصـ.ـابته بفيروس كورونا.

وفاة الأكاديمي والسياسي البارز “صائب عريقات” / إنترنت

وتوفي عريقات (65 عاما) بمستشفى “هداسا” الإسرائيلي الذي نقل إليه منذ 3 أسابيع بعد تدهور حالته الصحية.

ومنذ ذلك الحين وصفت حالته بالحـ.ـرجة بعد أخضع للتنفس الاصطناعي الكامل، وقد أشرف على متابعة حالته الصحية فريق طبي دولي.

ونعـ.ـى رئيس السلطة الوطنية محمود عباس باسمه وباسم القيادة والحكومة، عريقات، وأعلن الحداد بتنكيس الأعلام الفلسطينية لمدة 3 أيام.

ووصفه عباس في بيان بـ “القائد الوطني الكبير وشهيد فلسطين” وقال إنه “أمضى حياته مناضلا ومفاوضا صلبا دفاعا عن فلسطين وقضيتها وشعبها وقرارها الوطني المستقل”.

ورحل عريقات بعد 3 سنوات من إجرائه عملية وصفت بالناجحة لزراعة رئة، لكن وضعه تدهور على نحو خطير أخيرا إثر إصـ.ـابته بفيروس كورونا.

وكان الراحل يعد كبير المفاوضين الفلسطينيين والأرشيف الحي لملف التفاوض، بعد توليه ملف المفاوضات مع إسرائيل أواسط تسعينيات القرن الماضي.

من هو صائب عريقات؟

كان عريقات أحد أبرز المتحدثين الفلسطينيين في الإعلام الغربي خلال الانتفاضة الثانية.

ولعب دورا بارزاً في المفاوضات التي تمخضت عنها اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير واسرائيل، وظل كبير المفاوضين من عام 1995 حتى عام 2004.

ولد صائب عريقات عام 1955 في مدينة أريحا بالضفة الغربية، وكان السادس من بين سبعة إخوة وأخوات لأسرة تنحدر من بلدة أبو ديس، شرقي مدينة القدس.

بعد أن أنهى المرحلة الثانوية في أريحا، سافر إلى الولايات المتحدة وحصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعة سان فرانسيسكو عام 1979.

 ثم سافر إلى المملكة المتحدة وحصل على شهادة الدكتوراه في دراسات السلام والصراع عام 1983، من جامعة برادفورد شمالي إنجلترا.

سياسي فلسطيني، ارتبط اسمه بالمفاوضات مع إسرائيل وبنى شهرته عليها، فتولى مسؤولياتها الرسمية وخاض تعرجاتها السرية، ولا يكاد مشهد منها أو محطة من محطاتها تخلو من صورة له.

الدراسة والتكوين

تلقى تعليمه الأساسي بمدينة أريحا، ودرس العلوم السياسية في جامعة سان فرانسيسكو الحكومية وحصل على درجة الماجستير فيها عام 1979.

 ثم التحق بعد فترة بجامعة برادفورد البريطانية وحصل على درجة الدكتوراه في دراسات السلام عام 1983.

الوظائف والمسؤوليات

عمل محاضرا في جامعة النجاح الفلسطينية عام 1979، كما عمل صحفيا في جريدة القدس الفلسطينية لمدة 12 سنة.

 وكان أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

تولى مسؤوليات قيادية كثيرة ذات علاقة بالمفاوضات، وقاد المفاوضين الفلسطينيين في أكثر من مناسبة، فكان نائبا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991.

وأصبح سنة 2003 وزيرا للمفاوضات في مجلس الوزراء الطارئ لحكومة أحمد قريع.

التجربة السياسية لـ “صائب عريقات”

تأثر مساره السياسي بإيمانه بالمفاوضات وسيلة وحيدة لإنهاء الصـ.ـراع العربي الإسرائيلي.

 وحاول مبكرا تجسيد ذلك بدعوته عام 1982 للحوار بين الأكاديميين الفلسطينيين والإسرائيليين، وافتتاحه عام 1983 برنامجا للتبادل الأكاديمي.

كان الحاضر الدائم في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية سرا وعلانية، فكان نائبا لرئيس الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر مدريد عام 1991 وما تلاه من مباحثات في واشنطن خلال عامي 1992 و1993.

 وبقي مفاوضا في جميع مراحل التفاوض الفلسطيني الإسرائيلي.

عُيِّن سنة 1994 رئيسا للوفد الفلسطيني المفاوض، وأضحى كبير المفاوضين الفلسطينيين عام 1995، وكان أحد المقربين من ياسر عرفات إبان اجتماعات كامب ديفد عام 2000 ومفاوضات طابا عام 2001.

وفي سنة 2009 عينه الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيسا للوفد الفلسطيني، وبعد تحقيق السلطة الفلسطينية في قضية تسريب وثائق المفاوضات.

والتي حصلت عليها قناة الجزيرة استقال في فبراير/شباط 2011 من منصب رئيس دائرة المفاوضات الفلسطينية، لكنه ما لبث أن تراجع عن استقالته.

لجأ إلى الخطوة ذاتها في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2013 خلال مفاوضات السلام مع الإسرائيليين برعاية أميركية.

 والتي بدأت في أغسطس/آب من العام ذاته، لكن عباس رفض الاستقالة وطلب منه مواصلة مهمته، فامتثل.

انتخب عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 ممثلا عن أريحا، واحتفظ بمقعده في المجلس التشريعي في الانتخابات البرلمانية عام 2006 التي اكتسـ.ـحتها حركة حمـ.ـاس، حيث لم تستطع الحركة منافسته في أريحا.

في سنة 2006 انتخب عضوا في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

 وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضوا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

الحياة مفاوضات

وبوصفه الأكثر قدرة على المناورة في اللعبة السياسية، أطلق عرفات على عريقات لقب “شيطان أريحا” كما انتقل بعد رحيل عرفات 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، ليصبح أحد المقربين من الرئيس عباس أيضا، وعين وزيرا لشؤون المفاوضات بالحكومة التي رأسها أحمد قريع عام 2005.

وقد رسخ فلسفته التفاوضية وفقا لنهج السلطة الوطنية ومنظمة التحرير القائم على أن انتـ.ـزاع الحقوق الفلسطينية في هذه المرحلة من النضال لن يتم إلا بالتفاوض وتبيان الحجج والبراهين.

 وهنا خالفه بعض الفلسطينيين الذين رأوا أن المفاوضات في ظل اختلال موازين القوى إنما تعني تقديم التنازلات الواحد تلو الآخر دون الحصول على شيء عملي نحو تحقيق حلم الدولة والاستقلال.

اشتهرت عبارة “الحياة مفاوضات” في الأوساط الفلسطينية بعد أن أصدر عريقات مؤلفا يحمل الاسم ذاته، وهو كتاب أكاديمي صادر عن جامعة النجاح الوطنية، وخصصه لطلبة الجامعات والمهتمين بمجال المفاوضات.

وجاء في الكتاب “إن الحـ.ـروب تعددت أسبابها ولكن المصالح تبقى أساس أي صـ.ـراع.

وأن الصـ.ـراع سببه الشعور بأن مصالح الأمة في الحرية والأمن في خطر وأن الموارد مهددة… وإذا كانت الصـ.ـراعات حتمية فإن المفاوضات حتمية”.

وقال عريقات في تصريح صحفي عند إصداره إنه يتمنى أن يسد بعض الثغرات في مجال المفاوضات.

ووضع أدوات لتحليل الصـ.ـراع، وإن الكتاب مقدمة لعلم المفاوضات ويخصص للمفاوضات كعلم بذاته، وقد استغرق مدة 3 سنوات لكتابته.

وقبل وفاته، طرح عريقات رؤيته لسُبل إفشال “صفقة القرن” ومواجـ.ـهة المشروع الإسرائيلي لضم الأراضي، معتمدة على خطة عمل فلسطينية بحتة دون الاعتماد على أي طرف عربي أو دولي بهذه المواجهة.

مؤلفات صائب عريقات

ألف صائب عريقات كتبا، منها: “الحياة مفاوضات”، صدر عام 2008، وكتاب “بين علي وروجز” صدر عام 2014.

والذي يقارن فيه بين عناصر التفاوض السبعة التي حددها عالم المفاوضات الأميركي روجز فيشر وعناصر التفاوض عند الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

الوسوم

مقالات ذات صلة